الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الريادي العربي" يعلن عن دورته الاستثمارية في 3 شركات فلسطينية

نشر بتاريخ: 11/11/2014 ( آخر تحديث: 12/11/2014 الساعة: 11:20 )
رام الله - معا - أعلن صندوق الريادي العربي، المبادرة العربية الساعية إلى خلق بيئة داعمة لرواد الأعمال العرب، اليوم عن الدورة الاستثمارية الثالثة لتمويل 3 شركات فلسطينية ناشئة سريعة النمو.

وجاء ذلك بالتزامن مع المشاركة الفلسطينية الأولى من نوعها لشركتين ناشئتين، من الشركات التي تم الاستثمار فيها من خلال صندوق الريادي العربي، في مؤتمر الانترنت العالمي Web Summit بمدينة دبلن الإيرلندية بدعم من من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

وتشمل الشركات الثلاث التي نالت على على إستثمار في دورة الريادي العربي الثالثة والبالغ قيمتها 300 ألف دولار: "WeziWezi" وهي منصة إلكترونية تشتمل على محتوى عربي تثقيفي وترفيهي، و"PhotoLour"، وهو تطبيق على الأجهزة الذكية يمكن المستخدم من إدارة الصور والفيديوهات التي تلتقطها كاميرته سواء الموجودة على هاتفه أو على السحابة الإلكترونية، و"UrbanArabia"، وهو تطبيق يعمل على إدارة المنشآت العقارية في المدن الذكية.

وكانت الشركات الثلاث الحائزة على الاستثمار قد استعرضت مجالات أعمالها من ضمن 12 شركة أخرى خلال فعالية الترويج الثالثة التي نظمها صندوق الريادي العربي بالتعاون مع مسابقة Seedstars World والتي تقوم بالبحث عن أفضل الشركات الريادية في جميع أنحاء العالم للتنافس العام القادم على استثمار تصل قيمته إلى نصف مليون يورو حيث تم إختيار شركة AidBits لتمثل الأراضي الفلسطينية في المسابقة العالمية لأول مرة، كما تقدمت السيدة كانديس جونسون، رئيسة مجلس إدارة شبكة المستثمرون الأوليون الأوروبيون الـEBAN، بتقديم دعوة لـAidBits لتشارك بفعالية خاصة ضمن 10 شركات ريادية أخرى في مدينة نيس الفرنسية أوائل تشرين الأول الماضي، حيث تفوقت AidBits على نخبة من أفضل الشركات الريادية الأوروبية وفازت بلقب "أفضل شركة ريادية" وثاني "أفضل شركة للاستثمار".

من الجدير بالذكر أن الحفل كان قد تم تنظيمه في مدينة رام الله في شهر أيلول المنصرم، برعاية دولة رئيس الوزراء د. رامي الحمدالله وبحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نائباً عنه د. علام موسى بالإضافة إلى نخبة من الشخصيات من القطاع العام في المنطقة إلى جانب عدد من المستثمرين المحليين والدوليين ومجموعة من رواد الأعمال الشباب العرب.

وكان قد تم اختيار الشركات الثلاث الفائزة خلال الحفل إعتماداً على عدد كبير من المعايير وكان أهمها ما أبدته كل واحدة منها من إمكانات واعدة للنمو والتوسع نحو أسواق جديدة، وذلك من قبل لجنة التحكيم والتي شملت خبراء محليين وأجانب: السيد موريتسيو روسو الشريك المؤسس لـH-FarmVentures وهو صندوق استثمار مغامر ومسرعة أعمال مقرها إيطاليا، والسيد تشارلي براون-غراهام مسؤول التشغيل في مسابقة سيدستارز ورلد، والسيدة كانديس جونسون، رئيسة مجلس إدارة EBAN وهي عبارة عن شبكة أوروبا للمستثمرين الأولين، والدكتور عبدالمالك الجابر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس المؤسس للريادي العربي، والسيد أمجد غوشة، الشريك المؤسس والمدير الإداري لشركة مدى، والسيد مروان الطرزي مدير مركز التعليم المستمر ومدير مركز نجاد زعني للتميز في تكنولوجيا المعلومات في جامعة بيرزيت.

ويستضيف صندوق الريادي العربي فعاليات الترويج بشكل فصلي، وستقام الدورة الاستثمارية الرابعة في كانون أول 2014 بالشراكة مع كل من مجموعة من المستثمرين العالميين و EBANوStartupBootcamp.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور عبد المالك الجابر: "نحن فخورون بكل نجاح جديد تحققه الشركات الناشئة على مستوى المنطقة العربية وعالمياً، إن وجود AidBits في جنيف في شباط القادم يعتبر أكبر دليل على مستوى تنافسية شركاتنا الرائدة. وأيضاً اختيار AidBits وEduNation لتمثيل الأراضي الفلسطينية في مؤتمر الانترنت Web Summit في دبلن هو دليل آخر على جاهزية شركاتنا الناشئة حيث أن 4% من الشركات المتقدمة للمشاركة بهذه الفعالية يحصلون على فرصة المشاركة جنباً إلى جنب مع فايسبوك وأمازون وغوغل وكل الشركات العالمية.".

يذكر أن صندوق الريادي العربي أطلق برنامج تسريع الأعمال في الأراضي الفلسطينية في منتصف عام 2013 بالشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID. ويوفر البرنامج المساعدة التقنية والدعم اللوجستي ويتيح لرواد الأعمال الفلسطينيين إمكانية دخول الأسواق الإقليمية والعالمية، كما يوفر الفرصة لبناء علاقات عمل مع برامج تسريع الأعمال الشريكة الأخرى في أمريكا الشمالية وأوروبا وأستراليا، وكذلك تكوين شراكات جديدة مع عملاء ومستثمرين محتملين. ويوجد لدى صندوق الريادي العربي برامج أخرى في الأردن وتركيا ومصر والإمارات.

وكانت 7 شركات فلسطينية ناشئة قد فازت بتمويل أولي قيمته 740 ألف دولار أمريكي، وذلك عقب انعقاد إحتفاليات الترويج الأولى والثانية، ومنذ ذلك الوقت، شهدت تلك الشركات توسعاً ملحوظاً في أعمالها ودخلت أسواقاً عربية وعالمية جديدة بشكل متميز.