الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حراك على الجانب الأردني و"أبو مازن" وكيري إلى عمان

نشر بتاريخ: 12/11/2014 ( آخر تحديث: 12/11/2014 الساعة: 15:08 )
بييت لحم- معا - يتوجه الرئيس محمود عباس "أبو مازن" اليوم الأربعاء إلى العاصمة الأردنية عمان للقاء العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، لبحث آخر التطورات المتعلقة بالتصعيد الاسرائيلي خاصة على صعيد الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى.

وعلمت معا أن الرئيس عباس قد يلتقي خلال زيارته للأردن بوزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي سيصل إلى عمان في زيارة تستمر يومين يلتقي خلالها بالعاهل الأردني.

وتوقع محللون أن يمارس كيري ضغوطا على الجانب الفلسطيني في حال لقائه بالرئيس عباس بناء على طلب إسرائيلي لتهدئة الأوضاع ومنع اندلاع انتفاضة جديدة في الضفة الغربية والقدس.
|255047|
وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الوزير كيري سيجري اليوم محادثات مع الملك عبدالله الثاني حول التوترات في القدس المحتلة والتصدي لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن كيري سيطلب من الملك عبد الله التدخل لوضع حد للأحداث في القدس والمسجد الأقصى.

ونوهت الإذاعة العبرية إلى أن كيري يبدي قلقاً كبيراً إزاء الأحداث، مشيرة إلى أن الأمريكيين يفترضون أن للأردن قدرة على المساعدة في تهدئة الأوضاع.

وفي ذات السياق أعلن مقربون من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الأخير هاتف الملك عبد الله الثاني للمرة الثانية في غضون خمسة أيام وأكد التزام إسرائيل بالحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى.

|199185|
وكان نتنياهو قد هاتف الملك الاردني في 6 الجاري وأكد له عدم المساس بالوضع القائم في المسجد الأقصى، وتأتي هذه الاتصالات بعد أن أسبوع على استدعاء الأردن لسفيرها في إسرائيل وليد عبيدات احتجاجا على الاعتداءات التي تنفذها جماعات متطرفة بالاقصى.

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان أن كيري الذي شارك حتى يوم أمس في المحادثات حول الملف النووي الإيراني في سلطنة عمان، سيبقى يومين في الأردن قبل أن يتوجه إلى الإمارات العربية المتحدة في 14 تشرين الثاني.|302016|