الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حملة اعتقالات في القدس.. ومواجهات في العيسوية

نشر بتاريخ: 13/11/2014 ( آخر تحديث: 13/11/2014 الساعة: 13:14 )
حملة اعتقالات في القدس.. ومواجهات في العيسوية
القدس- معا - تواصل سلطات الاحتلال حملة الاعتقالات اليومية للفتية والشبان المقدسيين، للتحقيق معهم حول "المواجهات التي دارت مؤخرا في المدينة".

وشنت قوات الاحتلال الخاصة مداهمات لبلدة سلوان والطور وحي الصوانة وقرية جبل المكبر، لتنفيذ اعتقالات، بعد اقتحام المنازل وتفتيش بعضها.

وأوضح محامي مؤسسة الضمير محمد محمود أن قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت 8 مقدسيين وهم: وهبة مكية، ومحمد أبو لافي، ومعمر أبو الهوى، ورمزي إبراهيم، وفادي ناصر عويسات وشقيقه شادي، ومؤيد عويسات، والطفل مسلم عودة.

كما اعتقلت القوات الأسير المحرر أيهاب حمدان، والشاب حمزة أحمد عباسي.

مواجهات في العيسوية

ومن جهة أخرى قام وجهاء وأهالي قرية العيسوية في ساعة مبكرة من صباح اليوم بإغلاق مدخل العيسوية الشرقي، احتجاجا على اغلاق مدخل القرية الرئيسي من قبل قوات الاحتلال بالمكعبات الاسمنتية.

وأوضح عضو لجنة المتابعة في العيسوية محمد أبو الحمص أن اهالي القرية اغلقوا مدخل القرية الشرقي، احتجاجا على عدم إزالة المكعبات الاسمنتية التي تم وضعها على المدخل الرئيسي، والتي تشكل عائقا أمام السكان وتحد من حركتهم بحرية وسهولة.

وأضاف أبو الحمص أن العشرات من الطلبة والمعلمين والعمال يتجمعون في هذه الأثناء على مداخل قرية العيسوية، مطالبين بفتح مداخلها دون أي قيود.

وأوضح أن مواجهات عنيفة تدور عند مدخل القرية الشرقي، بين الجنود والشبان، حيث قامت الوحدات الخاصة بالقاء القنابل الغازية بكثافة باتجاه المواطنين المتواجدين في المنطقة، وهاجمتهم الكلاب البوليسية.

وأضاف أن العشرات من المواطنين اصيبوا بحالات اختناق بعد القاء القنابل الغازية باتجاههم بصورة عشوائية.

ولفت ابو الحمص إلى أن اغلاق مدخل القرية الشرقي جاء بعد رفض الاحتلال لفتح الطرق الرئيسية للقرية، حيث تم اغلاق المدخل الرئيسي خلال الشهرين الماضيين 3 مرات، المرة الاخيرة منذ 9 أيام، أما المدخل الجنوبي فهو مغلق منذ 3 شهور.

وأكد الآلاف من المواطنين وخاصة الطلبة والعمال يعانون بشكل يومي من اغلاق المداخل، حيث يضطرون للسير مسافات طويلة والتفافية للخروج
والدخول الى القرية.

ولفت أبو الحمص أن المداخل الشرقي للقرية تتواجد عليه القوات الاسرائيلية بصورة يومية وتتعمد احتجاز المواطنين وتفتي سياراتها اضافة الى تحرير مخالفات عشوائية.

وطالب ابو الحمص باعادة فتح جميع مداخل القرية، دون اي شروط أو املاءات اسرائيلية.

وأوضح أبو الحمص أنه تم تعليق الدوام في كافة مدارس العيسوية (الابتدائية والأساسية والثانوية) ومدارس الاحتياجات الخاصة، احتجاجا على عدم مراعاة احتياجات الطلبة واحترام حق التعليم.

وأضاف ابو الحمص أنه تم اخلاء بعض المدارس من الطلبة الذين تمكنوا من الدخول الى القرية عبر طرق التفافية، علما ان اعدادهم قليلة.

وأضاف ان روائح الغاز السامة وصلت الى بعض المدارس في القرية.

وعند مدخل العيسوية الرئيسي وأثناء اصطفاف السيارات في المنطقة، حررت الشرطة مخالفات عشوائية للسائقين، وتراوحت قيمة كل مخالفة بين (250-500) شيكل.

من جانبها قالت شرطة الاحتلال انه ومنذ تاريخ 22-10-2014، تم اعتقال 188 مشتبها مقدسيا بالضلوع باعمال الاخلال بالنظام وبما يشمل 117 بالغ و71 قاصرا.