الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

(REFORM) تنفذ لقاء مقهى جسور بعنوان: "الفاصل بين الحرية والخوف"

نشر بتاريخ: 13/11/2014 ( آخر تحديث: 13/11/2014 الساعة: 12:38 )
الخليل- معا - نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية-REFORM، لقاءً ثقافياً بعنوان: "الفاصل بين الحرية والخوف" ضمن أنشطة مقهى جسور، في مخيم العروب في الخليل وذات اللقاء نفذ مع مجموعة من مدينة رام الله في بلدة بيرزيت،في إطار بناء جسور التواصل بين أبناء الوطن من مختلف المناطق الجغرافية وتمكين الفئات المهمشة.

وتم اللقاء بحضور مجموعة من مشاركي مشروع جسور وطلاب الجامعات وناشطيين مجتمعيين، وتناول اللقاء قضية الاستعباد والعنصرية من خلال مناقشة و مشاهدة فيلم The Butler، الذي جسد دور الخادم ليوجين آلان، رئيس الخدم الأسمر في البيتِ الأبيض، والذي استمر في موقعه مع ثماني رؤساء للولايات المتحدة، وتم مناقشة التجربة التي يصبح الانسان أسيراً لنفسه، وما ترعرع عليه، للحد الذي يصبح فيه لا يستطيع مغادرة الظلم بقراره، يظلم فيستهويه دور الضحية، ويعيش خانعاً مظلوماً بمحض قراره.

وركز النقاش على وجه الشبه بين ما تم مشاهدته بالفيلم وحياتنا اليومية وواقع الحياة الفلسطينية، كما تناول أيضاً بعض قصص النجاح التي تتحدت عن الواقع والصعاب والعادات والتقاليد والخروج عن المألوف،حيث علينا أن نرسم دائما لأنفسنا خط الوصول للهدف لا أن نكون تابعين ومكرسين لفكرة معينة، كما تناول النقاش أيضا دور المؤسسات في متابعة مجريات الحياة ومحاولة التغيير للأفضل.

واختتم اللقاء بنقاش دار بين الحضور حول ضرورة تكثيف مثل هذه اللقاءات وخصوصا في المناطق المهمشة لما لها من أثر كبير في التغيير الإيجابي والانفتاح على الثقافات الأخرى.

يذكر أن مشروع مساحة عمل يأتي في إطار تعزيز مشاركة الشباب والنساء في الحياة السياسية والاجتماعية، بمأسسة التغير الذي تم تحقيقه في قدرات المجموعات المستهدفة من خلال إيجاد بنى نظامية قادرة على الاستجابة لاحتياجات تلك الفئات.