الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خضوري- توقيع مذكرة تفاهم لتحسين البذور البلدية للمحاصيل الزراعية

نشر بتاريخ: 13/11/2014 ( آخر تحديث: 13/11/2014 الساعة: 17:01 )
طولكرم -معا - وقعت جامعة فلسطين التقنية خضوري، اليوم، مذكرة تفاهم مع جمعية المزارعين الفلسطينين في طولكرم لتنفيذ مشروع لتحسين البذور البلدية للمحاصيل الحقلية وزيادة مساحتها ودعم المزارعين.

وفي هذا السياق أوضح عميد كلية الزراعة د. محمود رحيل أن توقيع هذه الاتفاقية بين الطرفيين يعكس التوجه نحو الحفاظ على سلامة البذور الحقلية البلدية وتحسينها وإكثارها وإعادة زراعتها من خلال برنامج توزيع وتزويد المزارعين بهذه الأنواع.

وبين د. محمود رحيل أن الجامعة ستعمل على توفير الأراضي واستغلالها في الأبحاث العلمية والتطويرية والمساهمة في خدمة المجتمع.

وأوضح د. محمود رحيل أن المحاصيل الحقلية البلدية تمتاز بقدرتها العالية على مقاومة الأمراض ومواءمتها للأرض والظروف المناخية وملوحة التربية.

من جانبه أوضح مدير جمعية المزارعين الفلسطينين في طولكرم رأفت الخندقي، أن الجمعية تسعى من خلال هذه المذكرة إلى النهوض بواقع المزروعات الحقلية البلدية التي تعاني من تراجع ملحوظ ودعم المزارعين بشكل مباشر وتخفيف الأعباء المادية من خلال الحد من تخفيف استخدام الأسمدة والأدوية الزراعية.

وواضح الخندقجي أن الجمعية ومن خلال هذا العمل المشترك على توفير كافة الالتزامات المالية والفنية والعمالة والمعدات الزراعية والبذور ومطابقتها للمواصفات المحلية والعالمية ومن ثم توزيعها على المزارعين.