الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبانه يستقبل الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة والممثل الجديد لليونيسيف في الأراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 15/08/2007 ( آخر تحديث: 15/08/2007 الساعة: 15:22 )
رام الله -معا- استقبل د. لؤي شبانه رئيس الإحصاء الفلسطيني المدير الوطني للتعداد في مكتبه بمدينة البيرة صباح اليوم يانس تويبرغ فراندزين الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

وقد تم خلال الاجتماع مناقشة العديد من الموضوعات الهامة بين الطرفين ولا سيما تقرير التنمية في الأراضي الفلسطينية والاتفاق على تشكيل فريق وطني للمتابعة على إعداد التقرير من كافة الجهات الرسمية والأهلية المعنية بالموضوع من أجل الاستفادة العامة منه.

كما تم التطرق خلال الاجتماع إلى أهمية تقرير الفقر في الأراضي الفلسطينية وإعادة تفعيل العمل على إعداده وضرورة طرحه دوليا وبحث سبل التعاون المشترك بين الطرفين والاتفاق على مجموعة من آليات والموضوعات لتعزيز هذه التعاون في المستقبل.

وحضر اللقاء علا عوض مدير عام العلاقات الخارجية في جهاز الإحصاء ونائب الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنير قليبو من البرنامج.

كما ورحب د. شبانه خلال استقباله الممثل الجديد لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) باتريشيا ماكفيليبس، حيث قدم لها شرحاً حول الإحصاء وعمله، مستعرضاً علاقة الجهاز باليونيسف منذ تأسيسه، وقد شكر رئيس الإحصاء الفلسطيني اليونيسف على تعاونها مع الإحصاء الفلسطيني خلال الفترة السابقة والحالية.

وقد تم خلال الاجتماع الاتفاق على تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين لعمل مشاريع مشتركة بينهما خصوصاً في بناء قدرات المؤسسات التي يتعامل معها الجهاز في الحصول على بيانات من السجلات الإدارية، وكذلك تنفيذ مسح حول الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للأسر الفلسطينية وخاصة الأطفال والمرأة وعقد ورشة عمل لمجموعة من الدول المانحة تركز على موضوع التنمية في الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى تنفيذ مجموعة من النشاطات في المدن الفلسطينية من تحضير بروشورات وورش عمل ولقاءات تلفزيونية تهدف في مجملها إلى توعية الجمهور بأهمية مراقبة النواحي التنموية في المجتمع.

وقد أعربت ماكفيليبس عن تقديرها للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وعمله المتميز، معتبرة أن الإحصاء الفلسطيني مؤسسة رائدة ومتقدمة، شاكرة جهاز الإحصاء لما يقدمه من مشاريع وأعمال كبيرة في مجال توفير الأرقام والمعلومات الإحصائية في كافة المجالات السكانية والاجتماعية والاقتصادية والجغرافية بشكل عام، من أجل مساعدة المخططين وراسمي السياسات في وضع خططهم التنموية في كافة المجالات.

وقد حضر اللقاء من جهاز الإحصاء كل من جواد الصالح مدير عام الإحصاءات السكانية والاجتماعية وأمل جبر مدير دائرة الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية.