الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوداد والنصيرات للتأهيل تنفذان جلسات ارشاد جماعي للأشخاص ذوي الاعاقة

نشر بتاريخ: 16/11/2014 ( آخر تحديث: 16/11/2014 الساعة: 13:43 )
غزة - معا - نفذت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي وجمعية التدريب والتأهيل الاجتماعي النصيرات، بالشراكة مع جمعية العون الطبي للفلسطينيين (MAP )، جلسات ارشاد "جمعي" للأشخاص ذوي الاعاقة ضمن نشاطات مشروع "مجتمع شامل ومتاح للجميع : تمكين الاشخاص ذوي الاعاقة في المنطقة الوسطى من قطاع غزة".

حيث هدفت هذه الجلسات الى المساهمة في رفع وعي الاشخاص ذوي الاعاقة حول الصحة النفسية والاجتماعية و مواجهة المشكلات المحيطة بهم وكيفية التعامل معها بالاضافة الى تخفيف حدة الضغوط من خلال تنفيذ مجموعة من الانشطة والفعاليات التي تدعم ثقتهم بأنفسهم، وتساعدهم على تحقيق الذات وزيادة تفاعلهم في المجتمع.

وقال ابراهيم التوم فني التأهيل النفسي في المشروع أن هذه الجلسات أثرت بشكل ايجابي على الأشخاص ذوي الاعاقة، بحيث كان لها دور فاعل في اتاحة المساحة الحرة لهم للتعبير عن أنفسهم وتفريغ الطاقات الكامنة بداخلهم، اضافة الي تزويدهم باستراتيجيات التعامل مع المواقف الصعبة من خلال رفع وعيهم بالجوانب النفسية والاجتماعية وتنمية قدراتهم وتوظيفها لتحقيق الذات ورسم صورة مشرقة للمستقبل.

وبدوره أكد أ. طلال عودة مستشار التأهيل بالمشروع على أن هذه الجلسات تأتي في اطار السعي الدائم لجمعية العون الطبي للفلسطينيين وجمعيتي الوداد والنصيرات للوقوف على زيادة وعي الأشخاص ذوي الإعاقة بالقضايا النفسية والاجتماعية ،بالإضافة لتطوير وتنمية قدراتهم بحيث يكونوا أشخاص أكثر فاعلية في المجتمع.

علما بأن الجلسات المنفذة استهدفت 28 مشارك/ة ضمن مجموعتين من الأشخاص ذوي الإعاقة في النادي البحري في منطقة دير البلح ، لتوفير جو من الهدوء النفسي للمشاركين في الجلسات.

وتأتي هذه الجلسات ضمن برنامج متكامل لرفع وعي الأشخاص ذوي الإعاقة و المجتمع المحلي حول حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في المنطقة الوسطى ويشمل تنفيذ 100 جلسة ارشاد جمعي تستهدف 100 على الأقل من الأشخاص ذوي الإعاقة كأحد النشاطات في المشروع.