الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إعطاب جيب عسكري في بلعين

نشر بتاريخ: 17/11/2014 ( آخر تحديث: 17/11/2014 الساعة: 14:57 )
رام الله - معا - أعطب سكان قرية بلعين غربي رام الله، سيارة عسكرية تابعة لجيش الاحتلال خلال مواجهات اندلعت فجر اليوم الاثنين.

وقامت قوة عسكرية مكونة من ثلاث سيارات باقتحام القرية الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل، وحاصر الجنود منزل رئيس المجلس القروي باسل منصور، وبعد اقتحام منزله لم يجدوا رئيس المجلس خلاله تركوا له رسالة يهددون القرية وشبابها إذا ما استمروا في المسيرات وفعاليات تقطيع وإتلاف الجدار.

ورد شباب القرية برشق الجنود بالحجارة وزجاجات الطلاء، مستخدمين مهاراتهم بنصب كمائن للسيارات العسكرية من خلال وضع حواجز بلاستيكية خفيفة أمام إحدى الحفر ليتم بعد ذلك وقوع إحدى السيارات العسكرية فيها.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الصوتية والغازية حيث أطلقت القنابل بكثافة مما تسبب في إصابة العشرات بحالات الاختناق. وقد استدعت القوة الموجودة في القرية قوة عسكرية إضافية لنجدتها حيث حضر بعد وقت قصير سبعة سيارات إضافية ساهمت في عملية إخلاء السيارة المعطلة.

وجاء هذا الاقتحام بعد نجاح مجموعة من نشطاء المقاومة الشعبية في بلعين مساء أمس بإتلاف عشرات الأمتار من جدار الفصل العنصري وقد نجحوا في إحضار جزء منه إلى مركز القرية، وقد كشف جنود الاحتلال الأمر وقاموا بملاحقة النشطاء ولكن شباب القرية تصدوا لهم مما تسبب في نشوء مواجهات استمرت حتى ساعات الغروب.

وتقوم بلعين بمسيراتها الأسبوعية منذ عشر سنوات حيث نجحت في هدم الجدار وإزالته عن أرضها عام 2011 وتم إعادة 1200 دونم لسكان القرية.