الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مواجهات في ابو ديس واضراب السائقين العرب عقب مقتل الرموني

نشر بتاريخ: 17/11/2014 ( آخر تحديث: 17/11/2014 الساعة: 13:38 )
القدس- معا - قال محامي مؤسسة الضمير محمد محمود ان عائلة الشهيد يوسف حسن رموني 32 عاما، وقعت على الأوراق اللازمة لتشريح جثمان نجلها في معهد " أبو كبير" بحضور الطبيب الفلسطيني صابر العالول.

وأوضح المحامي محمود أن التشريح سيكون خلال الساعات القادمة، ثم يُسلم جثمان الشهيد دون قيود أو شروط اسرائيلية.

ومن جهته أوضح أسامة حسن رموني – شقيق الشهيد- لوكالة معا انه تم إبلاغ العائلة بخبر إصابة نجلها منتصف الليلة، حيث سارعوا إلى المستشفى للاطمئنان عليه، لكنه كان قد فارق الحياة.

وأوضح رموني أن علامات الضرب واضحة على جسده شقيقه، نافيا ادعاءات الشرطة التي تحاول دائما "تأليف القصص" لحماية المستوطنين.

وأضاف رموني ان شقيقه يعمل في شركة "ايجد" الإسرائيلية منذ عامين، وخلال الأشهر الماضية تعرض للشتم والاعتداء بالزجاجات الفارغة أثناء عمله من قبل المستوطنين.

أما والد الشهيد فقد قال في لقاء مع وكالة معا :" ابني فداء للوطن... فلسطين لن تتحرر الا بدم الشهداء"، الشرطة تدعي بأنه أقدم على الانتحار، لكني أؤكد ان تعرض للضرب قبل قتله، حيث تظهر عليه علامات الضرب في بطن وظهره ورقبته من الجهة الأمامية والخلفية، ويوجد عليه" اعتداء بالأظافر" اضافة الى علامة اعتداء على ركبته."

وأضاف والد الشهيد ان يوسف تعرض لاعتداء بعد استشهاد الطفل محمد أبو خضير، حينها ترك الحافلة، وعاد الى عمله بعد وعودات مختلفة من المسؤولين بتوفير الحماية للسائقين العرب، لافتا ان شقيقه الآخر يعمل سائقا في "ايجد".

وتابع الوالد:" حتى الان لا نعرف تفاصيل الجريمة التي تعرض لها يوسف، لكن الحافلة كانت متوقفة في احدى المحطات "المحطة الأخيرة" وكانت محركاتها تعمل، وهذا دليل آخر على استهداف يوسف."

وأوضح الوالد ان العائلة حاولت أخذ جثمان يوسف لتشريحه في جامعة أبو ديس، الا ان الشرطة رفضت طلبهم، وحولته الى معهد "أبو كبير".

ويوسف أب لطفلين الأكبر 6 سنوات، وأصغرهم 3 سنوات.

مواجهات في أبو ديس

وفي بلدة أبو ديس مسقط رأس الشهيد يوسف رموني اندلعت مواجهات منذ اعلان استشهاده.

وأوضح الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية هاني حلبية ان اشتباكات مسلحة اندلعت بين الشبان الغاضبين وقوات الاحتلال فجر اليوم عند معسكر أبو ديس، إضافة الى مواجهات متفرقة في شتى أنحاء البلدة.

وأضاف حلبية ان المواجهات تجددت صباح اليوم، بالقرب من جامعة القدس، ووسط البلد "بالقرب من المعسكر"، وعند مفرق "كبسة".

كما اعلنت القوى الوطنية والإسلامية عبر مكبرات الصوت في مساجد أبو ديس إلى إضراب شامل اليوم الاثنين في القدس على خلفية قتل الرموني.
كما اندلعت مواجهات عنيفة في قرية جبل المكبر، واقتحمت قوات الاحتلال صباح اليوم مدرسة الزهراء النموذجية في حي واد الجوز بالقدس.

اضراب للسائقين العرب

واعلن سائقو شركة "ايجد" العرب اضرابهم عن العمل اليوم الاثنين، احتجاجا على قتل زميلهم يوسف، وطالبوا بكشف اسباب وفاته وتقديم المعتدين للمحكمة.