الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لاهاي تحتضن مؤتمر سفراء دولة فلسطين في أوروبا

نشر بتاريخ: 17/11/2014 ( آخر تحديث: 19/11/2014 الساعة: 13:58 )
رام الله- معا - أفتتح وزير الخارجية د. رياض المالكي، صباح اليوم الأثنين، في مدينة لاهاي الهولندية، مؤتمر سفراء دولة فلسطين في أوروبا، بحضور سكرتير عام وزارة الخارجية وممثلي بعض الأحزاب الهولندية، وبمشاركة وفد رفيع المستوى من وزارة الخارجية، ومدير عام الصندوق القومي د. رمزي خوري، ومشاركة 32 سفيراً لدولة فلسطين في أوروبا.

أستهل المالكي كلمتة الإفتتاحية بنقل تحيات السيد الرئيس محمود عباس لمملكة هولندا حكومتاً وشعباً، وأيضا لسفراء دولة فلسطين في أوروبا، كما شكر المالكي حكومة مملكة هولندا على إستضافتها لهذه الفعالية الهامة، وثمن جهود وموقف الحكومة الهولندية من تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين دولة فلسطين ومملكة هولندا في كافة المجالات من خلال اللجنة الوزارية المشتركة التي تم تشكيلها وعقدت أول إجتماعتها في الأرض الفلسطينية المحتلة.

أطلع المالكي ممثلي الحكومة والأحزاب الهولندية بصورة الأوضاع والتطورات السياسية في الأرض المحتلة، والتي تأتي في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط، وأيضاً في ظل استمرار الإحتلال الإسرائيلي وإنتهاكاته المستمرة، والمخالفة للقانون الدولي والإنساني، بحق أبناء الشعب الفلسطيني وممتلاكاته، كذلك المعوقات والعراقيل التي تضعها الحكومة الإسرائيلية أمام العملية السلمية والتفاوضية، والمتمثلة في استمرار التوسع الإستيطاني، وسرقة ومصادرة الأراضي والإعتداءات المتكررة ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية، خاصة ما يتعرض لة المسجد الأقصى من إعتداءات وإقتحامات من قبل المستوطنين المتطرفين بحماية من سلطات الإحتلال، كذلك الحرب والعدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، وما خلفته هذة الحرب من قتل ودمار هائل وشامل لكافة مرافق الحياة في غزة، بالإضافة للتحريض العنصري الخطير من قبل وزراء الحكومة والقيادة الإسرائيلية ضد القيادة والشعب الفلسطيني.
|303935|
ومن جانبها أعربت السيدة رينية جونز سكرتير عام وزارة الخارجية الهولندية عن سعادتها لعقد هذا المؤتمر في مدينة لاهاي الهولندية، مدينة السلام والعدالة، ورحبت بالوزير المالكي وسفراء دولة فلسطين وتمنت النجاح للمؤتمر. كما أكدت على موقف بلادها الداعم لعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين على اساس مبدأ حل الدولتين، كذلك إلتزام بلادها في تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني، ودعم بناء المؤسسات الفلسطينية، بالإضافة إلى المساهمة الفعلية في إعادة بناء قطاع غزة.

في كلمة ألقاها رئيس حزب D66 الهولندي السيد SJOERDSMA، شدد فيها على التحولات والمتغيرات الإجابية للأحزاب والشخصيات السياسية الهولندية إتجاه القضية الفلسطينية، حيث أعرب عن دعم حزبه لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في الحرية والإستقلال وإقامة دولته المستقلة، كما شدد على ضرورة الإعتراف بدولة فلسطين وبداية مفاوضات جادة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.
|303936|
وأختتم المالكي إفتتاحية المؤتمر بالتركيز على تفعيل الخطوات الضرورية لتسريع عملية اعتراف دول أوروبا بدولة فلسطين خلال الفترة القصيرة القادمة، والاستفادة من الزخم الحاصل جراء إعتراف السويد بدولة فلسطين، إضافةً إلى كيفية الإستفادة من كافة الأطر والفعاليات والأحزاب العاملة في تلك الدول لصالح الإعتراف بما يشمل تفعيل الجاليات الفلسطينية والأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني.