الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم حقل حول صناعة السيلاج في فصايل

نشر بتاريخ: 17/11/2014 ( آخر تحديث: 17/11/2014 الساعة: 16:47 )
اريحا- معا - نفذت مديرية زراعة اريحا والاغوار يوم حقل لدى جمعية مربي الثروة الحيوانية في قرية فصايل حول تصنيع السيلاج باستخدام سعف النخيل بحضور (12) مزارعاً من مربي الاغنام.

حيث يأتي هذا النشاط ضمن مشروع تعزيز الخدمات الارشادية (ايفاب) والذي ينفذ من قبل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، بالتنسيق مع وزارة الزراعة الفلسطينية، ويهدف المشروع الى تحسين اوضاع المزارعين وزيادة ربحيتهم باستخدام تقنيات جديدة مثل التلقيح الاصطناعي وزراعة الاشتال المطعمة وصناعة السيلاج.

وأكد م. عبد الغفار دوابشة مدير دائرة الارشاد في مديرية زراعة اريحا ان هذا النشاط يأتي ضمن خطة المديرية الهادفة لتطوير قطاع الثروة الحيوانية في محافظة أريحا ودعم المزارعين من خلال خفض تكاليف التغذية.

وبدوره تحدث م. عمر صوافطة عن طريقة صناعة السيلاج باستخدام جميع المخلفات الزراعية وخاصة جريد النخيل المتوفر بكثرة في المحافظة، وتقديمها للحيوان كغذاء بديل عن الاعلاف المالئة وتخفيض تكاليف تغذية الحيوان وفي النهاية تحسين ربحية المزارعين، وبعد ذلك تم تدريب المزارعين على عملية صناعة السيلاج، باستخدام سعف النخيل وكيفية تفريمه على الميكنة الخاصة بسعف النخيل .

كما وحضر يوم الحقل كل من المهندس اسامة دولة مدير دائرة الاعلاف في وزارة الزراعة والمهندس امين ابو السعود مدير عمليات مشروع (ايفاب).