الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: برد الشتاء وحملات الاعتقال والإهمال تجعل حياة الاسرى لا تطاق

نشر بتاريخ: 18/11/2014 ( آخر تحديث: 18/11/2014 الساعة: 10:42 )
رام الله -معا - قال رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع أن الوضع في سجون الاحتلال لم يعد يطاق بسبب الإجراءات الإسرائيلية الخطيرة التي تطبق بحق الاسرى وبشكل انتقامي ومتعمد وبقرارات رسمية.

وأوضح أن برد الشتاء وعدم السماح للاسرى بإدخال الأغطية الشتوية والملابس وازدياد عدد الاسرى بسبب الاعتقالات اليومية وحاجتهم إلى الاحتياجات الأساسية إضافة إلى سياسة الإهمال الطبي وتفاقم الوضع الصحي للمرضى وحملات القمع والتفتيش المذلة وحرمان الاسرى من الزيارات وغيرها تجعل الوضع داخل السجون قابل للانفجار في أي لحظة.

وكشف قراقع أن الاسرى أصيبوا بأمراض بسبب البرد ونقص الأغطية يجعل الوضع مأساويا في ظل ازدياد عدد المعتقلين وحالات الازدحام مما تجعل الاسرى ينامون على الأرض ولا يأخذ الأسير سوى بطانية واحدة.

وقال أن إدارة السجون تريد تحويل قطاع الاسرى إلى قطاع استهلاكي واستغلالهم اقتصاديا من خلال بيعهم احتياجاتهم الأساسية بأسعار مرتفعة، وان إدارة السجون لا زالت تغلق حسابات عدد كبير من الاسرى لمنع ذويهم من إدخال الكنتين، إضافة إلى حرمان أسرى من الزيارات.

وقال أن إجراءات جديدة تستهدف الأسرى من خلال نظام عدد جديد يبدأ بعد الساعة العاشرة مساء بهدف إزعاج المعتقلين وخلق عدم استقرار في صفوفهم.

ودعا قراقع إلى تفعيل قضية الاسرى وتحريكها على مختلف المستويات السياسية والحقوقية من اجل توفير حماية قانونية للاسرى ووضع حد للممارسات الإسرائيلية التعسفية بحقهم.

جاءت أقوال قراقع خلال زياراته إلى عائلة الأسير رائد الشيخ وهو من قطاع غزة وتقيم زوجته وأولاده في كفر عقب برام الله، محكوم بالمؤبد وله بالسجن 15 عاما ويعيل ولدين، وكذلك خلال استقباله الأسير المحرر علي لدادوة، الذي قضى عشر سنوات ونصف في سجون الاحتلال، وهو من سكان ابو شخيدم قضاء رام الله.

وشارك قراقع في هذه الزيارات وفد من هيئة الاسرى والأسرى المحررين.