الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شامية يتفق مع سفير تايلند على تشكيل لجنة تعاون مشتركة

نشر بتاريخ: 18/11/2014 ( آخر تحديث: 18/11/2014 الساعة: 14:56 )
رام الله-معا- اجتمع السفير مازن شامية – مساعد الوزير لشؤون آسيا وإفريقيا وأستراليا في مقر وزارة الخارجية مع سفير مملكة تايلند غير المقيم لدى دولة فلسطين، بيريا كيمبون والوفد المرافق له.

استهل السفير شامية حديثه بشكر الحكومة التايلندية على مواقفها الداعمة لفلسطين في المحافل الدولية، و على دعمها للبرامج التدريبية لبناء القدرات الفلسطينية سواء من خلال التعاون الثنائي بين البلدين، أو من خلال الجهات متعددة الأطراف مثل مؤتمر دول شرق آسيا لدعم التنمية في فلسطين " سيباد" و الشراكة الإستراتيجية الجديدة لآسيا وإفريقيا " ناسب ". أو من خلال التعاون الياباني- التايلندي الموجه لدعم التنمية في فلسطين. كذلك أشاد السفير شامية بالدعم المقدم من الجانب التايلندي كاستجابة لإغاثة قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع .

وأطلع شامية الضيف على آخر التطورات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وتحديداً توجه القيادة الفلسطينية الى مجلس الأمن لاستصدار قرار لانهاء الاحتلال الاسرائيلي للأرض الفلسطينية المحتلة وفق سقف زمني محدد على اساس قرارات الشرعيه الدولية و مبدأ حل الدولتين. حيث جاء هذا القرار نتيجة إصرار الحكومة الإسرائيلية على إفشال المفاوضات، والجهود الأمريكية والدولية الهادفة لإنجاحها، من خلال التنكر السياسي لحقوق الشعب الفلسطيني ومرجعيات عملية السلام. وأكد على تطلع الجانب الفلسطيني لدعم تايلند لهذه المبادرة الفلسطينية. هذا واستعرض الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة في الارض الفلسطينية المحتلة ، و تصعيد عمليات نهب الأراضي ومواصلة البناء الاستيطاني خاصة في مدينة القدس، والاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على المقدسات الاسلامية والمسيحية وعلى أبناء شعبنا الفلسطيني

من جانبه، أشاد السفير كيمبون بالعلاقات الثنائية بين تايلند وفلسطين، وأكد على تعاطف الشعب التايلندي مع معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ، كما وأكد استعداد تايلند الدائم لتقديم الدعم لفلسطين على كافة المستويات.

واتفق السفيران على متابعة العمل سوياً لتشكيل لجنة مشتركة تايلندية – فلسطينية، وعقد مشاورات سياسية بين البلدين، و تأسيس مجلس رجال أعمال مشترك تايلندي – فلسطيني لدفع حركة التجارة بين البلدين، و لزيادة حجم الاستثمارات المتبادلة، وتكثيف الزيارات المتبادلة بين الجانبين على كافة المستويات الرسمية.

وقد حضر الاجتماع من الجانب الفلسطيني إلى جانب السفير د. مازن شامية – مساعد الوزير لشؤون اسيا وافريقيا وأستراليا كل من مدير إدارة آسيا مستشار أول مهند الحموري، ومسؤول ملف تايلند أحلام طه.