الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

20 ألف فرصة عمل و10 ملايين دولار لدعم الكهرباء

نشر بتاريخ: 19/11/2014 ( آخر تحديث: 19/11/2014 الساعة: 18:37 )
بيت لحم - معا - كشف سفير فلسطين لدى قطر منير غنام عن خطة عرضها رئيس الوزراء رامي الحمد الله على الحكومة القطرية لدعمها مادياً لادخالها حيز التنفيذ والخاصة بإعادة اعمار القطاع وإيجاد حل جذري لملف موظفي الحكومة المقالة السابقة بغزة اضافة لاستيعاب 20 الف عامل في قطر.

وأوضح غنام لوكالة معا ان الحمد الله والوفد المرافق له عرضوا خلال زيارتهم لقطر ولقائهم مع القيادة بالدوحة خطة شاملة لإعادة اعمار غزة وايجاد حل جذري لموظفي الحكومة المقالة السابقة، والحكومة بانتظار الرد القطري على المقترحات المتوقع صدوره خلال ايام.

وأضاف ان الحمد الله طالب قطر بضرورة الاسراع ببدء تحويل التعهد القطري في مؤتمر المانحين البالغ مليار دولار لتسريع عملية اعادة اعمار قطاع غزة وخاصة المنازل التي دمرت بشكل كامل قبيل موسم الشتاء.

وأكد غنام ان القطريين وعدوا بالبدء بخطوات عملية في القريب العاجل لبدء ضخ اموال التعهد المادي القطري الخاص بالمليار دولار.

كما طالب الحمد الله من قطر تزويد محطة كهرباء غزة بالوقود لمدة عام بمعدل 10 ملايين دولار شهريا، متوقعا ان تعطي قطر موافقتها لهذا الاقتراح خلال الايام القريبة المقبلة لبدء ضخ الوقود وزيادة ساعات عمل الكهرباء في قطاع غزة.

كما كشف غنام عن مقترح قدمه الحمد الله لحل مسألة موظفي قطاع غزة بشكل جذري ونهائي، ويتضمن المقترح حلا عادلا للجميع، بحيث يتم استيعاب ما يمكن استيعابهم من الموظفين بالجهاز الاداري بالحكومة بحيث يقدموا خدمات ادارية، مع ايجاد حلول للاعداد الاخرى الذين لا يمكن استيعابهم وظيفيا بإيجاد موارد رزق تؤمن لهم حياة كريمة.

وأضاف غنام ان الحمد الله طالب من قطر بدعم المقترح ماديا لبدء التنفذه، مشيرا الى ان الدوحة ابدت اهتمامها بالملف ووعدت بطرحه للدراسة والإجابة عليه بأسرع وقت ممكن.

وقال غنام ان رئيس الحكومة طالب المسؤولين القطريين بضرورة تفعيل المكرمة الاميرية القطرية التي كان امير قطر قد وعد بها باستقبال 20 الف فلسطيني للعمل في قطر والتي تأجلت بسبب الظروف في فلسطين، وشرح الحمد الله للقطريين اهمية تنفيذها لتخفيف المعاناة عن ابناء الشعب الفلسطيني.

وأكد غنام ان قطر وعدت بعرض خطة على الحكومة الفلسطينية قبل نهاية العام للبدء باستقبال العمال الفلسطينيين ابتداء من العام المقبل.

مقابلة وجدي الجعفري


|303930|