الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الاعلى يفتتح فعاليات الدورة التدريبية في الخدمة التطوعية

نشر بتاريخ: 19/11/2014 ( آخر تحديث: 19/11/2014 الساعة: 15:22 )
رام الله – معا - اعلام المجلس الاعلى للشباب والرياضة: عقدت اليوم في قاعة فندق "فلسطين بلازا" في رام الله دورة تدريبية في الخدمة التطوعية، في اطار المرحلة الرابعة لبرنامج الشباب الأورومتوسطي، وبالشراكة مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة ووحدة اليوروميد في المجلس، وتمحورت الدورة تدريباً لمشرفي ومدراء مشاريع الخدمة التطوعية في مؤسسات المجتمع المدني.

واستهل الحديث، مازن ملوح، ورحب بالحضور بإسم اللواء جبريل الرجوب، وقدم إطاراً عاماً لسير التدريب مؤكدا أنه سيترتب عليه زيارات ميدانية للمؤسسات من اجل معاينتها على أض الواقع.
ويتمثل الهدف العام للبرنامج تشجيع ودعم مشاركة ومساهمة المؤسسات والشباب، الذين ينتمون للمنطقة الأورومتوسطية، من أجل تنمية قيم المجتمع المدني والديمقراطية والتطوع.

وأعرب د.عزّت أيوب، مسؤول برنامج الشباب في وحدة اليوروميد عن سعادته بتفاعل المشاركين وتحمسهم للبرنامج، وقدم شرحاً مختصراً لبرامج اليوروميد المتعلقة بالشباب والتي من شأنها أن تعزز قيم الديمقراطية والمشاركة الشبابية المجتمعية وتعزيز أفكار المواطنة النشطة وروح التضامن وسط الشباب وتحفيز وتشجيع التفاهم المتبادل بين الشباب في المنطقة الأورومتوسطية.

وأوضح أهمية مساهمة البرنامج في تطوير السياسات الشبابية باتجاه تحسين جودة العمل الشبابي في فلسطين.
واشار الى ان جزءاً من البرنامج يتضمن تعبئة استمارة للمؤسسات الشبابية كي تمكن العاملين في الرنامج من تقييم أهلية المؤسسة لاحتضان المتطوع وتهيئتها لخلق بيئة تحفز العمل التطوعي في فلسطين.

من جانبها قالت "فيدريكيا ميكيري"، مسؤولة تنسيق برامج الشباب والخدمة التطوعية في اليوروميد: أن الخدمة التطوعية مشروع يمنح الشباب فرصة تحقيق نشاط تطوعي على المدى الطويل أو القصير في واحدة من ثمانية بلدان تتشارك في البرنامج، ويتم استقبال المتطوعين في مؤسسات معينة يقع عليها الاختيار ولديها مهام دقيقة للتنفيذ.

وشددت على أهمية أن ينخرط شباب فلسطين في العمل التطوعي على مستوى عالمي ليكونوا مرئيين وليتمكنوا ضمن معايير محددة من الإنفتاح على العالم والتعبير عن رسالتهم بصوت مسموع وبما يسمح بخلق تقارب حقيقي بينهم وبين شباب العالم.

وكانت وحدة اليوروميد للشباب في فلسطين، التابعة للمجلس الأعلى للشباب والرياضة رتبت، في وقت سابق، لورشة عمل حول "اليات اعتماد المؤسسات لبرنامج الخدمة التطوعية الأورومتوسطية، وهدفت من خلال الورشة الى التعريف بكافة الخطوات والآليات لاعتماد المؤسسات التي تعتزم استقبال متطوعين أوروبيين في فلسطين او ارسال متطوعين فلسطينيين الى اوروبا، من خلال برنامج الخدمة التطوعية الأورومتوسطية التابع لبرنامج اليوروميد للشباب، حيث بدأت عملية اعتماد المؤسسات خلال العام 2014 علما أنها ستكون اجبارية العام 2015 لأية مؤسسة تود تقديم طلب لمشروع ضمن برنامج الخدمة التطوعية الأورومتوسطية.