الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الراصد الاقتصادي يطالب رئيس الوزراء فياض بالنظر في قضية ارتفاع اسعار الخبز

نشر بتاريخ: 16/08/2007 ( آخر تحديث: 16/08/2007 الساعة: 18:21 )
رام الله- معا- دعا صلاح هنية منسق عام الراصد الاقتصادي رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض إلى منح الأفضلية لقضية ارتفاع اسعار الخبز بصورة مبالغ بها، ولا تتناسب مع نسبة ارتفاع القمح في العالم حيث بلغت 16% في حين نسبة الارتفاع في اسعار القمح بلغت 5%.

ودعا هنية الحكومة الفلسطينية إلى اتخاذ خطوات عملية في هذا الأطار لعل ابرزها دعم طن القمح بقيمة 50 دولار للتخفيف عن المواطنين في اسعار الخبز، إلى جانب مراقبة جودة منتجات الطحين الذي يدخل السوق الفلسطيني غير المدعم بالمعادن والفيتامينات، العمل على رفع القدرات التخزينية للمطاحن الفلسطينية من أجل تخزين القمح كمادة استراتيجية وكجزء من الامن الغذائي والابتعاد عن الاعتماد على الوسطاء التجاريين، الزام المخابز الفلسطينية كافة المصانع الغذائية باعتماد الطحين المنتج فلسطينيا.

وفي هذا الأطار طالب هنية أصحاب المخابز بوضع مصلحة المستهلك وحماية حقوقه فوق أي اعتبار من خلال الاكتفاء بنسبة ربح معفولة، واعتماد بيع الخبز بالكيلو وليس بالعدد الذي يقل عن الوزن.

وأكد أن حملة حماية المستهلك في الراصد الاقتصادي ستعمل على متابعة حقوق المستهلك في هذه القضية وفي كافة القضايا التي تخص حماية حقوق المستهلم بالتعاون الكامل مع الجهات المختصة.

ودعا هنية وزارة الاقتصاد الوطني إلى تفعيل حملات الرقابة على الأسواق لمنع تداول الأغذية الفاسدة خصوصا ونحن على ابواب شهر رمضان المبارك، ومراقبة الأسعار التي ترتفع عادة في الشهر الفضيل دون مبرر.