الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي جنين يقر خطة إستراتيجية لتفعيل دور الشباب من جديد

نشر بتاريخ: 22/11/2014 ( آخر تحديث: 22/11/2014 الساعة: 11:44 )
جنين– معا - لينا عبيد: في خطوة جادة نحو الإنجاز والتغيير، يعود نادي جنين الرياضي بحُلَّته الجديدة حاملاً معه الإبداع والابتكار وإنجازات تخلقها السواعد، بعد فترة ركود دامت عدة سنوات.

تأسس نادي جنين الرياضي عام 1938م، وعدَّ من أبرز النوادي الرياضية الفلسطينية، حيث كانت بدايته كنادي رياضي شكل محفلاً هاماً يجتمع فيه شباب المحافظة يمارسون فيه ألعاب رياضية مختلفة ويشكّلون الفرق.

وبعد حرب عام 1948م أصبح نادي جنين عبارة عن ملتقى لرجالات المدينة يجتمعون فيه ويبحثون في بعض الشؤون، حيث تعاقب عليه أجيال مختلفة، وبذلك ازدادت أهميته لكونه شكّل المتنفس الوحيد لشباب المنطقة.

يؤكد علاء السعدي عضو مجلس إدارة النادي وموجِّه شبابي على أن النادي واكب جميع أنواع الأنشطة الرياضية ككرة السلة وكرة القدم، والسباحة وألعاب القوى ورفع الأثقال، ثم تطورت نشاطاته فيما بعد من رياضية بحتة، إلى نشاطات في المجالات الثقافية والاجتماعية الهادفة إلى دمج المزيد من شباب جنين ذكوراً وإناثاً.

ويتابع السعدي قائلا : أن النادي حقق مجموعة من البطولات في الكأس والصعود الإحترافي الكامل منذ عام 2008 وحتى عام 2011، إلى جانب قيامه بمئات النشاطات في المجالات الأخرى وبناء علاقات دولية مع كثير من الأندية في دول أخرى من ضمنها الأندية الأردنية، كالوحدات والفيصلي والعقبة والجزيرة في أوائل التسعينيات.

وأضّح السعدي أنه وبسبب قلة الإمكانيات تراجع مستوى فريق كرة القدم من الإحترافي الكامل إلى الإحترافي الجزئي، ويشارك حالياً بدوري الدرجة الثانية في دوري إتحاد كرة القدم الفلسطيني.

إدارة جديدة
وفي ذات السياق عبَّر نافع جلّاد الناطق الرسمي باسم مجلس إدارة النادي عن سعادته لما يقوم به مجلس الإدارة، من إنعاش وتفعيل مؤسسة نادي جنين من جديد، من خلال الأنشطة المخطط لها والتي سيقوم بها ضمن مجموعة فعاليات تربوية اجتماعية رياضية وكشفية، ليتسع نطاق نادي جنين من خلال المجالات المذكورة وألّا يقتصر على الجانب الرياضي المتمثل بفريق كرة القدم الحالي.

وقال إن مايقوم به مجلس الإدارة من عمليات الترميم والتأهيل للمكان من جديد من خلال ما قام به من دعوة ليوم عمل تطوعي خاص بترميم النادي، حيث لبّى الدعوة مجموعة من الأشخاص ورجال الأعمال، ومؤسسات المجتمع المحلي أبرزها بلدية جنين، مجلس الخدمات المشترك "زهرة الفنجان"، وشركة كهرباء الشمال حيث عملوا على تنظيف المكان بشكل كامل وإنهاء عمليات الصيانة. وتابع جلّاد بأن النادي يقوم على إنشاء علاقات جديدة محلية ودولية من خلال مشاريع الصداقة والشراكة مع الشباب من خلال منظمات دولية مختلفة، أبرزها "مشروع الشراكة مع الشباب" المنفذ بالتعاون مابين نادي جنين ومؤسسة" أي ار أي اكس" ، والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

مشروع واعد
و يتابع الجلاد قائلا يأتي المشروع بمجموعة من الدورات التدريبية والتي تستهدف طلاب المدارس والجامعات والخريجين من أبناء المحافظة، في تخصصات الإعلام والقيادة الشبابية والريادة في الأعمال (ICT)، حيث يهدفان من خلالها إلى تفعيل دور الشباب في المنطقة وجعلهم أكثر إنتاجاً، وبما يحقق تكاملاً مع نادي جنين وجعله أكثر فاعلية، في رؤية مجتمعية تهدف إلى تنميته والرُّقي به.وفي حديث متصل وضّح عثمان عباس المدير التنفيذي لنادي جنين ومنسق مشروع "الشراكة مع الشباب"، أن هذا المشروع يسعى لخلق فرص تعليمية وقيادية أفضل لقطاع الشباب في الضفة الغربية، بما يُلبّي تطلُّعاتهم للفئة العمرية مابين 14-29، عن طريق توفير محاور مستدامة للشباب هدفها الابتكار والتعلم، واكتساب مهارات قيادية ومهارات التفكير الإبداعي وإدارة المشاريع، ومهارات التعاون والاتصال والعرض.

وأشار إلى أن النادي يعتمد في تنفيذ أنشطته الحالية على قدرات المجتمع المحلي، وركز على أهمية العمل التطوعي كأحد أهم ركائز إنجاح المبادرات التي يسعى لتنفيذها مستقبلاً ضمن مشروع الشراكة مع الشباب، والمتمثلة في:
تنظيم دورة تدريبية حول موضوع التوريدات وإدارة العقود.
تنظيم حملات عمل تطوعي لصيانة وإحياء بعض الحدائق العامة.
تنظيم بطولة مدرسية في كرة السلة لمجموعة من مدارس الإناث.
تنظيم يوم ترفيهي لذوي الاحتياجات الخاصة.
تنظيم فعالية توعوية حول التدخين ومضاره وكيفية التخلص منه.

هذا إلى جانب المبادرة التطوعية الأبرز التي أشاد بها جلّاد وعباس، حيث سيتم تنفيذها نهاية هذا العام، والتي تقوم على تنظيف أكثر من مئتي دونم لأراضي سهل مرج بن عامر الزراعية، من مخلفات الأسمدة والمبيدات الكيماوية التي تضر بالمياه الجوفية والتربة الزراعية والتي تعود بالإمراض على الإنسان من خلال التلامس المباشر مع هذه المواد أو من خلال المنتجات الزراعية المتناولة.

تطور دور النادي
وقال رئيس مجلس إدارة النادي جلال المهدي: إن هدف مجلس الإدارة منذ اليوم الأول من استلام المهام الخروج من نطاق أن نادي جنين رياضي فقط، بل التوجه إلى العمل المؤسساتي المجتمعي في المجالات الأخرى للنهوض بواقع الشباب ومساعدتهم على حل مشكلاتهم.

وذكر المهدي أن مجلس إدارة النادي سيصدر في نهاية هذا العام، خطة عمل سنوية للأنشطة والفعاليات للعام 2015 والمنوي تنفيذها، كفتح باب الإنتساب للفرق الرياضية ضمن الألعاب الجماعية والفردية على الصعيد الرياضي، وتنفيذ أنشطة تربوية وتطوعية بالشراكة مع المؤسسات المجتمعية المختلفة.وقال المهدي من هنا نجد أن نادي جنين يسعى بكل الوسائل ليكون منبراً لأبناء المحافظة، في دعوة واضحة لتضافر الجهود أشخاصاً ومؤسسات، فالعمل التطوعي وخدمة الوطن لا يحتاج منا الكثير سوى التحلي بروح العمل الجماعي، بما يعود على الجميع بالفائدة التي يسعى إليها نادي جنين، وأن يكون متنفساً لشبابها بتوظيف ما يمتلكونه من مهارات وقدرات وتنميتها وتهذيبها، وبناء علاقات مع الدول الأخرى من خلال مشاريع الصداقة والشراكة، هذا ما يتيح للنادي الإنتشار على أوسع نطاق وتحقيق أهدافه المرجوة.