الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ائتلاف مناهضة العنصرية: قانون القومية يخرج الجماهير العربية من التأثير

نشر بتاريخ: 23/11/2014 ( آخر تحديث: 23/11/2014 الساعة: 09:55 )
حيفا - معا - عمم الائتلاف لمناهضة العنصرية بيانا وصلت نسخة عنه إلى معا جاء فيه، ان اقتراحات قانون القومية التي قدمها أعضاء الكنيست الكين وشاكيد والتي ستطرح اليوم الأحد للتصويت في جلسة الحكومة، انما هي اقتراحات تصبو لإفراغ مبدأ ديمقراطية الدولة من مضمونه وتسعى لإخراج الجمهور العربي خارج دائرة الشرعية والتأثير.

وأضاف الائتلاف أن "المحاولة من النيل من مكانة اللغة العربية كلغة رسمية من خلال اقتراحات القانون التي تسعى لإقرار الغاء مكانة اللغة العربية كلغة رسمية والإبقاء على العبرية فقط، انما هي خطوة مستهجنة وسلبية وتتحدى حوالي ال 20 % من سكان البلاد الاصليين".

المحامي نضال عثمان، مدير الائتلاف لمناهضة العنصرية، عقب بالقول: "إن المحاولة البائسة لأعضاء كنيست من اليمين وكذلك رئيس الحكومة بنفسه من النيل من مكانة الجماهير العربية ومكانة اللغة العربية انما هي محاولة لتفريغ الديمقراطية من مضمونها وهي خطوات تسويقية لإرضاء الاصوات العنصرية في اليمين".

وستصوت حكومة إسرائيل اليوم الأحد على ما تم وصفه بالحل الوسط، حول صيغة مشروع قانون يهودية الدولية “القومية”، بعد الاتفاق الذي تمّ الأربعاء الماضي على ثلاث صيغ مختلفة للقانون المذكور.

الصيغة الأولى تم بلورتها في مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والثانية على شكل اقتراح قدمه اعضاء الكنيست اييلت شاكيد، يريف ليفين، روبرت الياتوف، فيما ستخصص الصيغة الثالثة للمشروع الذي قدمه رئيس الائتلاف الحكومي زئيف الكين.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع الذي شاركت فيه وزيرة القضاء تسيفي ليفني ورئيس الائتلاف الحكومي ألكين ووزير التربية والتعليم شاي بيرون وعضو الكنيست شاكيد بأن يجري بعد مصادقة الحكومة عرض الصيغ الثلاثة على الكنيست والمصادقة عليها بالقراءة التمهيدية وبعدها ستتواصل الاتصالات والمباحثات للتوصل إلى صيغة قانون متفق عليها.