الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو شهلا: دور وزارة العمل تشخيص واقع العمل وليست التوظيف

نشر بتاريخ: 24/11/2014 ( آخر تحديث: 24/11/2014 الساعة: 12:21 )
غزة -معا - ناقش وزير العمل أ.مأمون أبو شهلا مع مدراء مديريات العمل في المحافظات سبل الارتقاء وتطوير العمل خاصة في ظل هذه المرحلة الانتقالية الصعبة التي يعاني منها سوق العمل الفلسطيني والواقع المرعب للبطالة حتى بداية الاعمار وتوفير العديد من مشاريع التشغيل.

وأكد أبو شهلا أن دور وزارة العمل يتمثل في تقديم التوجيه وإعطاء المعلومات حول سوق العمل وتشخيص واقع العمل وتصحيح الخلل فيه، وليست التوظيف، مؤكدا على ضرورة العمل على تغيير الثقافة لدى الناس حول الدور الحقيقي للوزارة والعمل على تشجيع الخريجين والعاطلين عن العمل لتسجيل وتحديث بياناتهم في سوق العمل للاستفادة منها في ووضع الحلول والخطط ومساعدة الوزارات الأخرى.

وطالب مدراء المديريات بتفعيل كافة الأقسام المعطلة وصياغة رؤية للتشغيل تساهم في مواجهة البطالة في فلسطين وطرح أفكار لتطوير العمل، منوهاً إلى أنه في المرحلة القادمة سيتم الاستفادة من صندوق التشغيل الذي تقدر موازنته 20 مليون يورو بعد أن كانت تقتصر على الضفة الغربية فقط طوال السنوات السابقة.

وأكد على سعيه وبذل الجهود لمخاطبة كافة الجهات المانحة لتوفير فرص عمل للعاطلين عن العمل والخريجين ، مشيراً إلى أنه مع بدء مرحلة الاعمار سيستوعب سوق العمل آلاف العمال ويتحسن الوضع الاقتصادي في قطاع غزة.

بدورهم، استعرض مدراء المديريات المعوقات أهمها تعطيل قسم العمالة المحلية وقسم علاقات العمل لنقص الكادر البشري وعدم تشكيل المحاكم العمالية للبت في قضايا العمال، عدم تفعيل قانون العمل لعدم القدرة على إلزام أصحاب العمل ، إلغاء علاوة المخاطرة لمفتشي العمل.

وأوضح مدراء المديريات أن تطوير العمل في المديريات يتطلب تحسين البيئة الفيزيائية للعمل، وتطوير الكادر البشري وتحديث المهام وفقا للتطور التكنولوجي والتغيرات في المجتمع .