الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع مذكرة تفاهم بين دائرة ضريبة الأملاك وبلديتي بيتونيا والبيرة

نشر بتاريخ: 25/11/2014 ( آخر تحديث: 25/11/2014 الساعة: 10:45 )
رام الله- معا- وقع مدير عام ضريبة الاملاك محمود نوفل ورئيس بلدية بيتونيا ربحي دولة ورئيس بلدية البيرة المهندس فوزي عابد في مقر مديرية الضريبة بمدينة البيرة مذكرة تفاهم يتم بموجبها افتتاح نوافذ لجباية ضريبة الأملاك من مواطني المدينتين من خلال مراكز خدمات الجمهور في البلديتين.

وحضر توقيع المذكرة ممثلين عن برنامج الحكم الرشيد الممول من الوكالة الأميركية للتنمية وعدد من موظفي المؤسسات الثلاث .

وعقب الانتهاء من توقيع المذكرة عقد المشاركين الثلاث مؤتمراً صحافياً تحدث في بدايته محمود نوفل مدير عام ضربية الأملاك مؤكداً أن المذكرة تأتي ضمن السعي الحثيث لتقديم أفضل الخدمات للمواطنيين مضيفاً" نهدف من خلال المذكرة الى تخفيف الاجراءات الخاصة بدفع ضريبة الاملاك والحصول على براءة الذمة والخدمات الأخرى التي تقدمها الدائرة مستقبلا، حيث يعتبر هذا الأمر تجربة جديدة في مجال العمل والتطوير الخدماتي في مجال التعاون بين الحكومة والبلديات بهدف توفير الخدمات بسرعة تتسم بالمرونة والدقة في إنجاز المعاملات لجمهور المستفيدين من المواطنين .

وتابع نوفل" من المتوقع أن يبدأ العمل للحصول على وصل دفع ضريبة الاملاك ورخص المهن من البلديات اعتبارا من بداية العام 2015 القادم .

وقال أن الحكومة تعي تماما اهمية الوصول الى اللامركزية التي هي بحاجة الى تدريب خاص وخبره في هذا المجال وان ما نقوم به هو في الطريق للوصول الى هذا الهدف.

من جانبه، قال ربحي دولة رئيس بلدية بيتونيا "أن العلاقة ما بين البلديات والحكومة هي علاقة تكاملية على امل الوصول الى اللامكزية بجوانبها التكاملية . وان الحاجة الماسة لعوائد هذه الضرائب التي تجبيها الدائرة الحكوميه هي ضرورية لمتطلبات البلدية خاصة ونحن نعتمد عليها بالدرجة الاساسية لتقديم الخدمات للجمهور في المدينة .

وأكد الاهمية التي تعتمد عليها موازنة البلدية في بيتونيا على هذه العوائد ومن باب التأكيد على العلاقة التشاركية بين الهيئات المحلية ومؤسسات الحكومة وما نقوم به في البلديات من خدمة للجمهور بحاجة الى الاموال لتسديد ما على البلديات من التزامات مقابل تقديمها لهذه الخدمات وان المشاريع التي نقوم بها مكلفة جدا .

وشدد دولة على اهميه نقل هذه الضريبة الى البلديات في منطقة الوسط المتضررة من التأخير في استقبال العوائد مضيفاً" نحن نأمل بالوصول الى المسؤولية التامة للإشراف على الجباية وادخال مبالغها مباشرة الى موازناتنا التي تعتمد بالأساس على هذا الضرائب".

من جهته، أكد رئيس بلدية البيرة المهندس فوزي عابد أن فتح نافذه لضريبة الاملاك في مراكز خدمات الجمهور في البلديات نعتبرها الخطوة الأولى في تقديم الخدمة للتسهيل على المواطن في المدينة جنباً الى جنب مع بقية الخدمات التي نقدمها من خلال خدمات الجمهور على أمل ان نحقق ما نتمناه بأن يكون الطرف الذي يجبي هذه الضريبة بدون وسيط لأن هذه الضريبه هي لصالح موازنات البلديات.