الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الصيغة" تؤجل تصويت برلمان اوروبا على الاعتراف بفلسطين

نشر بتاريخ: 25/11/2014 ( آخر تحديث: 25/11/2014 الساعة: 16:45 )
بيت لحم - خاص معا - أكد د. نبيل شعث، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ، مفوض العلاقات الخارجية في الحركة ان البرلمان الاوروبي اجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية للوصول الى "صيغة قرار" متفق عليها مابين اليمين واليسار في اوروبا .

وقال شعث في حديث لغرفة تحرير وكالة معا أن القيادة الفلسطينية قدمت صيغة قرار تريد تمريرها، الا ان اليمين لم يصوت ضدها وقرر تأجيلها لحين الوصول الى صيغة متفق عليها"، مضيفا ان تأجيل التصويت جاء لاعطاء فرصة اضافية لاعضاء البرلمان الاوروبي للتصويت على قرار الاعتراف بدولة فلسطينية، مؤكدا انه في النهاية قد يكون القرار لصالح الفلسطينيين .

واضاف شعث أن الخلاف كان مع اليمين الاوروبي الذي يملك الاغلبية في البرلمان الاوروبي حول " الصيغة"، مضيفا ان اليمين يريدون صيغة شبيهة بالصيغة الاسبانية والتي تقول " أن الاعتراف مطلوب عندما يصل الطرفان الفلسطيني والاسرائيلي الى اتفاق سلام،، وعمليا يكون حق تقرير المصير في يد اسرائيل، واليسار الذي يريد صيغة شبيهة بـ "البريطانية" التي تقول "انه يجب الاعتراف بدولة فلسطينية على حدود 67 ومن بعدها الوصول لاتفاق سلام مع اسرائيل كثمرة لهذا الاعتراف .

واكد شعث لـ معا ان اوروبا منقسمة الى فريقين الاول: هو اليسار الداعي الى الاعتراف بدولة فلسطينية وان ذلك سيعطي دفعة الى مفاوضات جادة للوصول الى سلام حقيقي وهو يشمل حزب الخضر وحزب الاشتراكيين.

والفريق الثاني : اليمين والذي يريد الاعتراف بدولة فلسطينية لكن كثمرة لاتفاق سلام بين فلسطين واسرائيل، مضيفا ان بعض الدول التي يسيطر عليها اليمين مثل بريطانيا وايرلندا قد صوتتا لصالح قرار اليسار .

وقال شعث ان البرلمان الدنماركي سيصوت في 12 الشهر المقبل على مشروع قرار الاعتراف بدولة فلسطينية، حيث استقبل وزير التعاون الدولي الدنماركي وتباحث معه في صيغة القرار المطلوبة، متوقعا ان يكون القرار لصالح فلسطين .

واضاف شعث ان الفلسطينيين سينتقلون بعد الدنمارك الى النمسا وفنلندا لنزع الاعتراف بدولة فلسطينية .

وفيما يتعلق بعدم تصويت المانيا على مشروع قرار يضمن الاعتراف بدولة فلسطينية اكد شعث ان اليمين يسيطر على البرلمان الالماني بقيادة ميركل، وان الحزب الاشتراكي الالماني هو جزء من البرلمان الاوروبي الذي سيصوت لصالح الفلسطينيين .

يذكر ان البرلمان الأوروبي اجل يوم أمس الاثنين خلال افتتاح جلسته العامة تعديلات على جدول أعمال الدورة تضمنت تأجيل التصويت على الاعتراف بالدولة الفلسطينية إلى جلسة شهر كانون الأول القادم.

وكان من المقرر أن يجري التصويت يوم الخميس القادم 27 تشرين الثاني.

وكان البرلمان الأوروبي حدد الخميس المقبل موعدا للتصويت على الاعتراف بدولة فلسطين إلا أن حزب الشعب الأوروبي الذي يعتبر الأكبر في البرلمان دعا إلى تأجيل التصويت.

من ناحية أخرى ندد رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز إثر افتتاح جلسة البرلمان الهجوم الذي قتل فيه 5 أشخاص وأصيب آخرون في كنيس يهودي بمدينة القدس خلال الأسبوع الماضي.

ودعا شولتز كافة الأطراف إلى وقف هذا "القتل غير المبرر" والمشاركة في الحوار بدلا من ذلك، مشيرا إلى أن البابا فرانسيس الأول، الذي أصدر مؤخرا نداء قويا من أجل السلام والحوار في الشرق الأوسط سيحل ضيفا على البرلمان الثلاثاء.

مقابلة زهير الشاعر