الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"العمل": توحيد نظام معلومات سوق العمل بين الضفة وغزة

نشر بتاريخ: 25/11/2014 ( آخر تحديث: 25/11/2014 الساعة: 13:54 )
رام الله - معا - أعلن وزير العمل أ. مأمون أبو شهلا، عن توحيد تطبيق نظام معلومات سوق العمل بين الضفة الغربية وقطاع غزة، بتمويل من مؤسسة ZID الألمانية لتجهيز البنية التقنية اللازمة من أجهزة حاسوب وخادم في مكاتب التشغيل ومديريات العمل خلال الفترة القادمة.

وأكد أبو شهلا أن المرحلة الأولي تشمل توحيد النظام؛ على أن يتم خلال المرحلة الثانية تدريب الطواقم الفنية على آلية الاستخدام لتطوير العمل وتسهيله، جاء ذلك خلال اجتماعه مع وفد من المؤسسة الألمانية.

وأطلع أبو شهلا الوفد على وضع الطوارئ الذي يعيشه قطاع غزة نتيجة حرب 2014 والحصار المفروض على القطاع، طالباً منهم المساهمة في تمويل مشاريع تشغيل مؤقت لسد احتياجات الناس وتخفيف معاناتهم لحين بدء الدورة الاقتصادية في قطاع غزة.

وبحث المجالات المشتركة بين برامج وزارة العمل ومؤسسة ZID الألمانية ، مع الاتفاق على أن يتم اعطاء الأولوية لبرامج التدريب المهني في المرحلة القادمة.

وفي نهاية اللقاء شكر المؤسسة على جهودها و قدم مشروعين حول انشاء مختبر السلامة والصحة المهنية وتشجيع الالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية لدراسة امكانية تمويلهم.

وفي سياق مختلف، التقى وزير العمل مع انجريد ساند ستروم نائب مدير التعاون التنموي في القنصلية السويدية وهنريك موبرغ مسئول تنمية القطاع الخاص لمناقشة الأوضاع الانسانية في غزة وسبل المساعدة والمساهمة في تطوير خدمات قطاع غزة للتخفيف من معاناة المواطنين.

وأوضح أبو شهلا أن وزارة العمل جزء لا يتجزأ في الضفة الغربية وقطاع غزة، مستعرضاً الاوضاع الاقتصادية السيئة التي يعيشها القطاع نتيجة عدم فتح المعابر والسماح بدخول مواد البناء، الأمر الذي ساهم في زيادة تدهور الاوضع الاقتصادي، إضافة الى اشكالية عدم صرف رواتب الموظفين واعتبار الشرطة المدنية عسكريين وحرمانهم من الرواتب.

واكد أن حكومته قامت بمحاولات كثيرة من أجل انهاء الاوضاع الانسانية من خلال التواصل مع الجهات الدولية والعربية للمطالبة بإنهاء الحصار وتقديم المساعدة ولكن على ارض الواقع لم يحدث شيء.

بدوره أبدى الوفد السويدي استعداده على المساهمة في تطوير الخدمات في قطاع غزة و التأكيد على اهمية خدمة فئة الخريجين من خلال مساندة الجامعات والعمال بالتعاون مع وزارة العمل.