الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو مرزوق: سيري عدّل خطة إعمار غزة واحداث القدس عمليات فردية

نشر بتاريخ: 27/11/2014 ( آخر تحديث: 27/11/2014 الساعة: 11:32 )
أبو مرزوق: سيري عدّل خطة إعمار غزة واحداث القدس عمليات فردية
بيت لحم- معا- كشف الدكتور موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس عن تعديل المبعوث الدولي للشرق الأوسط روبرت سيري، خطة إعمار غزة بناء على طلب من الحركة

وقال في الوقت ذاته إن لحماس خيارات لم يحددها، حال تخلت الأطراف عن عملية الإعمار

وقال أبو مرزوق الموجود الآن في غزة خلال لقاء مع فضائية الأقصى التابعة لحركة حماس إن خطة المبعوث الأممي روبرت سيري لإعادة إعمار غزة لم تعرض على حركة حماس إطلاقا مؤكدا وجود خلل كبير فيها وإن حماس لم توافق لا شفهيا ولا كتابة عليها.

وقال طلبنا تعديلها، وتم تعديل بعض بنودها وأن ما طلبه المبعوث الأممي روبرت سيري هو فقط تأمين تحركات الأمم المتحدة في غزة.

وقال أبو مرزوق إن دولة قطر هي الدولة الوحيدة التي التزمت بتقديم تعهداتها نحو غزة.

في سياق آخر اعتبر أبو مرزوق أن كل محاولات الرئيس محمود عباس لإقصاء حماس من المشهد ستبوء بالفشل. وجدد التأكيد على أن حماس مصممة على وحدة الشعب الفلسطيني، وأن المصالحة هي عنواننا ومن أولوياتنا، ولا يمكن التفكير بأي زاوية أن يكون الشعب شعبين، متهما حركة فتح بأنها لا تملك الإرادة السياسية تجاه المصالحة.

وقال أبو مرزوق إن هناك قيادات في السلطة تعتبر غزة حمولة زائدة، ولا يجب معاملتها مثل الضفة، أو رصدها ضمن الموازنة المالية لعام 2015، ومنهم من يرى غزة درجة ثانية من الشعب الفلسطيني». وأكد أن حماس لن تترك موظفي غزة، وأن أي حلول جزئية لملفاتهم «مرفوضة تماما.

وحول ملف القدس أكد أبو مرزوق أن ما يحدث هناك هي عمليات فردية، ناتجة عن ثقافة جماعية مؤيدة للمقاومة والحراك في القدس أوقف التقسيم الزماني للأقصى.