الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلاح الجو الإسرائيلي يبيع أسلحة وبرامج تدريب لتمويل عملياته

نشر بتاريخ: 27/11/2014 ( آخر تحديث: 28/11/2014 الساعة: 09:19 )
بيت لحم - معا - وجد سلاح الجو الإسرائيلي الذي يعتبر أكثر أسلحة الجيش الإسرائيلي تكلفة طريقة جديدة لتمويل برامجه وعملياته في ظل تقليص ميزانية الأمن أو محاولة تقليصها.

وقالت صحيفة "معاريف" العبرية في عددها الصادر اليوم الخميس ان سلاح الجو شرع ببيع منظومات وتجهيزات قتالية لم يعد بحاجة إليها وبرامج تدريبية وخدمات أخرى لأسلحة جو خارجية ما يدر على خزينته عشرات ملايين الشواقل سنويا.

وأضافت الصحيفة إن سلاح الجو استحدث قسم مبيعات جديد مرتبط مباشرة بقسم الميزانية بهدف الترويج لمبيعاته وتوسيع سوقها ويعمل القسم الجديد تماما كأي قسم مبيعات في أي مصنع أو شبكة تجارية مدنية.

ويقوم القسم الجديد وفقا للصحيفة ببيع كل ما يمكن بيعه من أسلحة وأنظمة وبرامج لم يعد سلاح الجو بحاجة إليها فعلى سبيل المثال يمكن شراء قطع غيار لم تعد تناسب المعايير المتبعة في سلاح الجو لكنها تتلاءم ومعايير أسلحة جو أجنبية أخرى او شركات خاصة.

واهم السلع والأغلى ثمن التي يبيعها سلاح الجو عبارة عن حزمة برامج تدريبية يقوم سلاح الجو ببيعها لأسلحة جو خارجية راغبة في الاستفادة من التجربة الإسرائيلية.

ويرفض سلاح الجو نشر "تسعيرة" السلع التي يبيعها لكن المعطيات الإحصائية التي نشرها يوم أمس تشير الى حصوله على عائد "محترم" يصل إلى عشرات ملايين الشواقل سنويا حسب تعبير الصحيفة العبرية.