السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنظمات الاهلية تعقد ثلاث ورش عمل حول تعزيز العمل النقابي

نشر بتاريخ: 27/11/2014 ( آخر تحديث: 27/11/2014 الساعة: 19:58 )
غزة- معا- عقدت شبكة المنظمات الأهلية ثلاث ورش عمل تدريبية في دليل إجراءات لتعزيز دور أعضاء الجمعية العمومية في المنظمات الأهلية، وذلك ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية NPA.

وتأتي هذه الورش التدريبية بناء على الدراسة التي استهدفت أعضاء الجمعية العمومية في المنظمات الأهلية، بهدف تعزيز دور الجمعية العمومية في تعزيز الحكم الرشيد، وتبادل الخبرات وتطوير الأفكار لدى الجمعيات المستفيدة من المشروع.

ويهدف التدريب الذي استهدف اعضاء مجلس الادارة والجمعيات العامة في المنظمات الاهلية الاعضاء في شبكة المنظمات الاهلية الى التوعية بدليل إجراءات العضوية في شبكة المنظمات الأهلية والتطرق للمهنيات القانونية للجمعيات الأهلية وسبل تعزيز دور الجمعية العمومية في تعزيز الشفافية والمساءلة والمحاسبة في الجمعيات الأهلية.

وتناول التدريب قضايا تتعلق طبيعة العلاقة بين الجمعية العمومية والإدارة والمدير التنفيذي، كما استعرض دور وأهمية اختصاصات الجمعية العمومية في المؤسسة، حيث تناول التدريب مبدأين هامين من مبادئ مدونة السلوك وهما المساءلة والشفافية لما لها من علاقة وطيدة باختصاص بأعمال الجمعية العمومية وكذلك التعرف على الهيكلية الرسمية للجمعيات الأهلية.

كما تطرق الى صلاحيات ودور عضو الجمعية العمومية والمحافظة على هوية المؤسسة والنظام الأساسي، وتناول التدريب كثير من المفاهيم القانونية لعمل الجمعية ومهام الأعضاء والإدارة والعلاقة بينهما وتناول بشكل مفصل مقترح النظم الخاصة بمؤسسات المجتمع المدني وعلى الرقابة والمحاسبة وادوار عضو الجمعية العمومية، وطالب المشاركون بضرورة أهمية متابعة العمل من قبل عضو الجمعية العمومية وتفعيل دوره بشكل أكبر.

وفي نهاية التدريب تم توزيع دليل الإجراءات على كافة المؤسسات المشاركة بالورش، علما بأنه سيكون هناك مرحلة ثانية لهذه الورش التدريبية حيث سيقوم الخبير والاستشاري بزيارة المؤسسات لتقديم التدريب والخبرة المناسبة لمؤسستهم حسب دليل الإجراءات من حيث تطوير اللوائح الخاصة بالعضوية وفقا لساعات محددة.