الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى الميزان يجري سلسلة قسطرة لشريان أم الدم

نشر بتاريخ: 30/11/2014 ( آخر تحديث: 30/11/2014 الساعة: 11:51 )
الخليل - معا - "كل الرجال فوق الـ60 عاماً سواء كانوا مدخنين أم غير مدخنين معرضون لاصابة شريانهم الأبهري، ولتفادي مضاعفة الاصابة به والذي قد يسبب الوفاة، ننصح جميع الرجال بإجراء فحص التصوير التلفزيوني للكشف المبكر عن الاصابة". هذا ما قاله الدكتور أشرف اسباعي استاذ جراحة القلب والاوعية الدموية في جامعة عين شمس، ورئيس مركز الغد لجراحة القلب والشرايين في مستشفى الميزان التخصصي.

وأضاف الدكتور السباعي:" اصابة النساء بأمراض الشرايين أقل من الرجال، ونحن ننصح الرجال فوق الـ60 عاما بأجراء فحص دوري "للسونار" البطني -التصوير التلفزيوني- للكشف عن اصابة شرايينهم وخاصة الأبهري، حيث إن الاصابة به قد تؤدي الى الوفاة وهو مرض صامت".

وكان فريق جراحة القلب والشرايين في مركز الغد لأمراض القلب قد أجرى سلسلة عمليات جراحية باستخدام الشبكية لعلاج الشريان الأبهري -أم الدم- باستخدام تقنية القسطرة، وهي طريقة حديثة على مستوى العالم، بنسبة نجاح قد تتعدى 97% إذا قام بها أطباء محترفين.
|305751|
وفي هذا السياق يقول الدكتور السباعي:" يستمر مستشفى الميزان في إجراء عمليات جراحية نوعية واستخدام تقنيات حديثة، والتي لا تجرى على مستوى الوطن، بل أكثر من ذلك لا تجرى في كثير من دول الشرق الأوسط، وهي أحدث التقنيات في الطب الحديث لعلاج تمدد الشريان الأبهري بمرض أم الدم، حيث يتوسع الشريان بصورة كبيرة مما يجعل جداره رقيق قابل للانفجار في أي وقت مما يعرض حياة المريض لفقدان حياته".

واضاف في حديثه مع مراسل معا في الخليل والذي تابع عن كثب إجراء مثل هذه العمليات الحديثة:" تعتمد هذه التقنية على إدخال شبكية مفصلة على مقاس كل مريض، عن طريق شريان القدم الأيمن والأيسر ويستلزم لهذه العملية وجود جهاز قسطرة قلبية متطور لوضع الشبكية في مكانها، ونحن بذلك نوفر على المريض إجراء عملية جراحية نقوم فيها بشق البطن بالكامل مع شق الفخذين لاجراء عملية استبدال للشريان الابهري التالف ونسبة الخطورة في هذه العملية عالية".
|305768|
من جانبه أوضح الدكتور حازم الشلالدة مدير عام مستشفى الميزان، بان استخدام هذه التقنية من قبل فريق جراحة القلب والشرايين في المستشفى، يأتي ضمن سعي إدارة المستشفى لتقديم الخدمات الطبية الافضل والأمثل للمواطن الفلسطيني لأنه يستحق أن يحصل على هذه الخدمة الطبية.

وأضاف في حديثه:" لقد حصل مركز الغد لجراحة القلب والشرايين مؤخراً على اعتماد من شركة "مدي ترونيك" الهولندية لاستخدام تقنية اجراء الشبكية لاجراء قسطرة للشريان الابهري، وهذا الاعتماد لا يمنح الا اذا اقتنعت الشركة بالاداء الممتاز للمراكز الطبية التي تتعامل معها، خاصة وأن هذه التقنية حديثه قد بدأ العمل بها منذ 6 سنوات.
|305753|
وقال الدكتور الشلالدة:" كانت وزارة الصحة تحول فيما سبق المرضى الى مستشفيات اسرائيلية، وباستخدام هذه التقنية لدينا تمكنا من تقليل التكاليف الى النصف تقريباً، ناهيك عن الاعباء الاخرى التي يتحملها المريض وعائلته، وقد وفرنا الجهد والمال على الجهات المحولة وعلى رأسهم وزارة الصحة".

وزاد في حديثه:" لولا تعاون وزارة الصحة الفلسطينية وعلى رأسها وزير الصحة الدكتور جواد عواد، لما تحقق هذا الانجاز ولم نصل الى هذا التطور الكبير في جراحة القلب والاوعية الدموية حيث اننا في مركز الغد جاهزين لعمل تغيير الصمام الأورطي من خلال القسطرة (TAVE) في حال تم تحويل حالات مرضية بفضل التجهيزات الطبية والكوادر الطبية القادرة على اجراء مثل هذه العمليات".
|305752|
وأشار الى أن مركز الغد لجراحة القلب والشرايين يقوم بعمل 150 -200 قسطرة شهرياً للشرايين القلبية والشرايين العلوية والسفلية والشريان السباتي "الدماغ" والشرايين الكلوية ويجري معدل 15 - 20 عملية قلب مفتوح شهرياً.

يشار الى أن فريق الجراحة الذي قام باجراء قسطرة للشريان الابهري مكون من: الدكتور أكرم ابو الفول استشاري القسطرة القلبية وأمراض القلب والاوعية الدموية والقسطرة التداخلية، والدكتور أشرف السباعي أستاذ جراحة القلب والاوعية الدموية في جامعة عين شمس، ورئيس مركز الغد لجراحة القلب والشرايين في مستشفى الميزان التخصصي، والدكتور رائد داوود تخدير، وأيمن الرجوب فني قسطرة، وأحمد عوواده وثائر عرجان ممرضي عمليات.