الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"العمل الزراعي" ينظم سلسلة دورات تدريبية

نشر بتاريخ: 30/11/2014 ( آخر تحديث: 30/11/2014 الساعة: 13:47 )
الخليل- معا - نظم اتحاد لجان العمل الزراعي في محافظة الخليل سلسلة دورات تدريبية خاصة بالجوانب المالية والإدارية للتعاوينات النسوية المستفيدة من مشروع الإنتقال من الإغاثة إلى سبل المعيشة المستدامة – تعزيز الأمن الغذائي في الضفة الغربية وقطاع غزة الممول من الوكالة الكندية للتنمية الدولية بالشراكة مع مؤسسة كير الدولية.

وبينت مديرة المشروع المهندسة دعاء زايد أن الدوارت التدريبية شملت مواضيعا في الجدوى الاقتصادية وكتابة التقارير والمراسلات، وإدارة التعاوينات، ونظام التحليل (SWOT) وسيتم خلال المرحلة القادمة تنفيذ دورات مشابهه خاصة بالتعاوينات النسوية المستهدفة في محافظتي نابلس وبيت لحم و قطاع غزة. بالاضافة لتدريبات فنية بعناوين مختلفة خاصة بكل تعاونية حسب مشروعها.

ويهدف المشروع الى تحسين مرونة وسبل إستدامة العيش للعائلات الأكثر تضرراً من النزاع وإنعدام الأمن الغذائي في 26 تجمعا سكانيا في قرى بيت أولا، سعير، خلة صالح وتواني، يطا، دورا، السموع، بني نعيم، الشيوخ، حلحول، بيت أمر، صوريف بمحافظة الخليل وأودلا، عورتا، بيتا، يتما، جماعين بمحافظة نابلس وبتير، الخضر، خربة زكريا، نحالين، زعترة بمحافظة بيت لحم ومدينة غزة، المنطقة الوسطى، بيت حانون، خان يونس، بيت لاهيا بقطاع غزة.

وتشمل نشاطات المشروع على تمكين 35 منظمة مجتمع محلي في الضفة الغربية وقطاع غزة، على الأقل النصف منها تعاونيات نسوية بإتجاه الإستجابة لأفضل إحتياجات وتطلعات مجتمعاتهن، وتعزيز قدرات المرأة الريفية في التعاونيات المستهدفة على إيجاد مصادر مدرة للدخل بالتوافق مع تحسين فرص الوصول للخدمات الإرشادية والتسويقية المساندة، وتمكين 630 مستفيدة تعتمد بشكل اساسي على النشاطات الزراعية الصغيرة كمصدر دخل لها من تحسين مرونة وإستدامة مصادر الدخل المتاحة.

يأتي المشروع ضمن رسالة العمل الزراعي في المساهمة الفاعلة في تمكين المزارعات وأسرهم وتعزيز صمودهم على أرضهم في اطار زراعي تنموي وجماهيري طوعي.