الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طولكرم يستقبل سفير اليابان لدى السلطة

نشر بتاريخ: 30/11/2014 ( آخر تحديث: 30/11/2014 الساعة: 15:53 )
طولكرم- معا - استقبل محافظ طولكرم اللواء د. عبد الله كميل في دار المحافظة السفير الياباني للشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى السلطة الوطنية الفلسطينية جونيا ماتسورا والوفد المرافق له حيث أكد أن الحكومة اليابانية تقف دائماً مع شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة من خلال تقديم الدعم السياسي والمادي الأمر الذي من شأنه أن يترك الأثر الإيجابي في نفوس الفلسطينيين مقدماً التهاني لليابانيين حكومة وشعباً بمناسبة عيد ميلاد إمبراطور اليابان وهو من أقرب الأصدقاء للشعب الفلسطيني.

وأضاف د. كميل خلال افتتاح شبكة مياه في بلدة قفين بدعم ياباني:" القضية الفلسطينية تمر بمنعطف تاريخي خاصة مع توجه القيادة لمجلس الأمن لأجل استصدار قرار لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، ونحن هنا نقدر الدعم الياباني والوقوف إلى جانب شعبنا في كافة الظروف والأوقات.

وتابع د. كميل قائلا:" إن مشروع افتتاح شبكة المياه في قفين خطوة من الخطوات باتجاه تحسين الأوضاع في محافظة طولكرم التي تعرضت للعديد من الانتهاكات الإسرائيلية حيث اقتطع جدار الضم والتوسع العنصري ما يزيد عن (39) ألف دونم خلف الجدار الأمر الذي ضرب القطاع الزراعي والاقتصادي في المحافظة".

وقدم د. كميل شرحاً للسفير الياباني حول المشاكل التي تعاني منها محافظة طولكرم ومنها إقامة المصانع الكيماوية غرب مدينة طولكرم والتي تشكل خطراً على حياة السكان بالإضافة لبعض المشاريع التي تسعى المحافظة لتنفيذها ومنها مشروع إقامة المنطقة الصناعية في الكفريات والتي سوف تعود بالفائدة على المستوى الوطني، إلى ذلك سلم د. كميل للسفير الياباني مجموعة من المشاريع التي أعدتها لجنة المشاريع في المحافظة.

بدوره أكد السفير الياباني جونيا ماتسورا على دعم اليابان لتوجه الرئيس محمود عباس لمجلس الأمن لاستصدار مشروع قرار لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية، موضحاً أن اليابان سوف يدعم تلك المبادرة قدر المستطاع خاصة أن الدعم الياباني مستمر وغير قابل للتردد.

وقال السفير الياباني ماتسورا :"إن الحكومة اليابانية تعمل على تقديم العديد من المشاريع التي من شأنها تحسين حياة المواطنين الفلسطينيين وذلك في إطار التعاون المشترك ما بين البلدين".

وبين السفير الياباني ماتسورا أن العلاقات التي تربط الشعبين الفلسطيني والياباني قوية حيث تعمل الحكومة اليابانية على دعم العديد من المشاريع في الأراضي الفلسطينية ومنها مشروع شبكة المياه في بلدة قفين.

من جانبه قال وزير الحكم المحلي د. نايف أبو خلف إن الحكومة الفلسطينية تقدم الشكر للأصدقاء اليابانيين على دعمهم هذه المشاريع الحيوية موضحاً أن بلدة قفين خسرت أجزاءً كبيرة من أراضيها بسبب الجدار، حيث يمنع الاحتلال من تمتع المواطنين الفلسطينيين بالمياه الجوفية التي يسيطر عليها ويمنع إقامة أبار ارتوازية، مشيراً أن الحكومة تولي أهمية كبيرة للمناطق الحدودية والتي تأثرت بجدار الضم والتوسع العنصري حيث يجري العمل على تدعيم صمود المواطنين في مناطق (ج) رغم ضعف الإمكانات المتوفرة.

إلى ذلك ذكر رئيس بلدية قفين سمير صباح إن افتتاح مشروع شبكة المياه وهو بمقدار (4000) متر حيث تم بمساعدة اليابانيين الأمر الذي من شأنه التقليل من نسبة الفاقد في المياه موضحاً أن بلدية قفين شاركت بنسبة (17% ) من المشروع، مقدماً الشكر للحكومة اليابانية على دعمها للبلدة وللشعب الفلسطيني.