الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القواسمي يشارك في المؤتمر الدولي حول مكافحة الاتجار بالبشر‎

نشر بتاريخ: 01/12/2014 ( آخر تحديث: 01/12/2014 الساعة: 09:17 )
الخليل - معا - في سياق تزايد الاتجار بالبشر في المنطقة العربية، خاصة بعد حرب سوريا وغزة، شارك المحامي الدكتور بسام القواسمي من كلية الحقوق في جامعة الخليل من خلال العيادة القانونية في المؤتمر الدولي الذي عقد في العاصمة الأردنية عمان حول مسائل مكافحة الاتجار بالبشر الذي نظمته المبادرة العربية لبناء القدرات لمكافحة الاتجار بالبشر بالدول العربية، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وجامعة الدول العربية.

وقدم القواسمي ورقة عمل حول المسائل المتعلقة بمكافحة الإتجار بالبشر وإدراج هذه المسائل في المناهج التدريسية بالعيادات القانونية وكليات الحقوق في الجامعات العربية.

وشارك في المؤتمر مختصين وخبراء دوليين من الولايات المتحدة الأمريكية ومصر وفلسطين وقطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين والعراق والمغرب ولبنان والأردن وبحضور ممثلي المبادرة العربية لبناء القدرات لمكافحة الاتجار بالبشر بالدول العربية، وجامعة الدول العربية. وتأتي هذه المشاركة في سياق السياسة التي تتبعها كلية الحقوق المتمثلة بالتعاون والتواصل والتكامل لحل ومناقشة المواضيع القانونية على المستويين المحلي والدولي.

وركز المشاركون بالمؤتمر على المصطلحات المستخدمة. ويقصد بتعبير "الاتجار بالأشخاص" تجنيد أشخاص أو نقلهم أو تنقيلهم أو إيواؤهم أو استقبالهم بواسطة التهديد بالقوة أو استعمالها أو غير ذلك من أشكال القسر أو الاختطاف أو الاحتيال أو الخداع أو استغلال السلطة أو استغلال حالة استضعاف، أو بإعطاء أو تلقي مبالغ مالية أو مزايا لنيل موافقة شخص له سيطرة على شخص آخر لغرض الاستغلال. ويشمل الاستغلال، كحد أدنى، استغلال دعارة الغير أو سائر أشكال الاستغلال الجنسي، أو السخرة أو الخدمة قسرا، أو الاسترقاق أو الممارسات الشبيهة بالرق، أو الاستعباد أو نزع الأعضاء.

كما تناول المتحدثون سبل منع مكافحة الإتجار بالبشر، مع إيلاء اهتمام خاص للنساء والأطفال و كيفية حمايتهم ومساعدتهم، وإعادتهم إلى أوطانهم، والتعاون بين الدول بهذا الخصوص .

وأخيرا ناقس المؤتمرون كيفية إدراج المواد والمسائل المتعلقة بمكافحة الإتجار بالبشر في المناهج التدريسية بالعيادات القانونية وكليات الحقوق في الجامعات العربية.