الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاورات سياسية بين وزارتي خارجية دولة فلسطين ومملكة أسبانيا

نشر بتاريخ: 01/12/2014 ( آخر تحديث: 02/12/2014 الساعة: 09:53 )
القدس- معا - عقد اليوم في مقر وزارة الخارجية الإسبانية بمدريد مشاورات سياسية بين فلسطين واسبانيا وذلك برئاسة كل من السفيرة د. أمل جادو مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية وسفير فلسطين لدى اسبانيا كفاح عودة عن الجانب الفلسطيني، والسفير مانويل جوميز اثيبو مدير عام إدارة المغرب افريقيا، والمتوسط والشرق الأوسط عن الجانب الإسباني.

هذا وقد تناولت المشاورات السياسية عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك على الصعيد السياسي والتعاون الثنائي، حيث تم تناول الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والانتهاكات الاسرائيلية في مدينة القدس بالاضافة إلى موضوع الاستيطان.

كما تم التطرق إلى موضوع الاعتراف بدولة فلسطين والوضع الراهن في قطاع غزة وجهود الإعمار. والجهود المبذولة من اجل الاعداد لعقد مؤتمر الدول السامية المتعاقدة في جنيف الذي سيعقد في الشهر الحالي. إضافة لذلك وضع الجانب الفلسطيني نظيره الاسباني في صورة آخر التطورات فيما يتعلق بتقديم مشروع قرار إنهاء الاحتلال لمجلس الامن والاجتماع الذي عقد في الجامعة العربية وحضره الرئيس والقرارات والتوصيات التي صدرت عن هذا الاجتماع.

وأما على صعيد التعاون الثنائي بين البلدين فقد تم بحث سبل تعزيز التعاون في العديد من المجالات التي تتضمن استكمال مشاريع وكالة التعاون الاسبانية في فلسطين، حيث أكد الجانب الإسباني على ان المساهمة الفلسطينية المقدمة لفلسطين عبر الاتحاد الاوروبي تبلغ حوالي 38 مليون يورو.

كما نوه الجانب الاسباني إلى أن هناك برنامج للتنمية جاهز للتوقيع خلال السنة القادمة وذلك تحت عنوان برنامج مسار والذي يشمل المجالات التالية: النوع الاجتماعي والسياسات الاجتماعية لمؤسسات القطاع العام والخاص.

وعلى مستوى الزيارات الثنائية بين البلدين خلال العام القادم، فقد اكد الجانب الاسباني أن وزير خارجية اسبانيا سيقوم بزيارة إلى الشرق الأوسط تشمل كل من لبنان وفلسطين واسرائيل.