الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إصابة 10 صحفيين واعتقال واحتجاز 8 خلال تغطيتهم مواجهات بالضفة

نشر بتاريخ: 02/12/2014 ( آخر تحديث: 02/12/2014 الساعة: 10:38 )
غزة-معا- اصيب عشرة صحفيين وتم اعتقال واحتجاز ثمانية اخرين خلال تغطيتهم لمواجهات مع قوات الاحتلال في شهر تشرين اول نوفمبر المنصرم في مختلف مدن الضفة الغربية.

وأكد اتحاد الاذاعات والتلفزيونات الفلسطينية في التقرير الشهري للانتهاكات بحق الصحفيين في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2014 تصاعدت الانتهاكات الاسرائيلية في شهر تشرين أول/ نوفمبر المنصرم بحق الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية والعاملة في فلسطين، وتركزت معظم هذه الانتهاكات في مدينة القدس المحتلة وضواحيها التي تشهد هجمة اسرائيلية شاملة منذ عدة شهور.

وفيما سجل تقرير الرصد الشهري لاتحاد الإذاعات والتلفزة الفلسطينية تراجعا ملحوظا في الانتهاكات الداخلية بحق الصحفيين الفلسطينيين رصد 32 انتهاكا واعتداءً إسرائيليا على حرية العمل الصحفي وعلى حياة الصحفيين الفلسطينيين بصورة مباشرة.

ومن هذه الانتهاكات الاسرائيلية 21 انتهاكا سجلت أثناء تغطية الصحفيين ووسائل الإعلام للمواجهات في القدس وضواحيها.

وبين الاتحاد أن قوات الاحتلال أصابت خلال مهاجمتها مسيرات انطلقت بالضفة الغربية والقدس المحتلة 10 صحفيين منهم من أصيب بالرصاص وآخرين اختناقا بالغاز عند استهدافهم بشكل مباشر.

كما سجل التقرير اعتقال واحتجاز الاحتلال ثمانية صحفيين فلسطينيين واستدعاء صحفي تركي للتحقيق على خلفية حملة تحريض ضد طاقم وكالة الأناضول التركية في مدينة القدس المحتلة.

ودعا اتحاد الإذاعات والتلفزة الفلسطينية المنظمات الحقوقية الدولية والاتحاد والمؤسسات العاملة في مجال دعم حرية الصحفيين في التغطية إلى توجيه ضغطها وانتقاداتها للاحتلال الإسرائيلي ومساندة الصحفيين الفلسطينيين مقابل ما يتعرضون له من انتهاكات خطيرة تستهدف حياتهم في كثير من الأحيان.