الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

احياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في موسكو

نشر بتاريخ: 02/12/2014 ( آخر تحديث: 02/12/2014 الساعة: 15:21 )
موسكو -معا - أقيمت في موسكو هذا اليوم فعاليه كبرى بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني نظمتها سفارة دولة فلسطين لدى روسيا الاتحاديه بالتعاون مع وزارة الخارجيه الروسيه وبعثتي الأمم المتحده وجامعة الدول العربيه في موسكو ، وبحضور العديد من سفراء الدول العربيه والاسلاميه الشقيقه والاجنبيه الصديقه ، بالاضافه الى ممثلي المؤسسات الحكوميه والبرلمان وممثلي المجتمع المدني الروسي بالاضافه الى ممثلي الجاليات العربيه والفلسطينيه ورجال الاعلام.

وابتدات الفعاليه التي قدم فقراتها الإعلامي محمد أبو حمديه بالنشيدين الوطنيين الفلسطيني والروسي ، ثم بعرض فيلم وثائقي بعنوان " الوحيده " من اخراج الإعلامي زعل أبو رقطي والذي يتحدث عما تعانيه مدينة القدس واهلها من ممارسات اسرائيليه مختلفه مخالفه للشرائع الدوليه . كما عرض بعدها فيلم وثائقي اخر تضمن ابرز مقولات القائد الخالد ياسر عرفات في الذكرى العاشرهلرحيله .

وتحدث بدايه يوري شيشايف القائم باعمال رئيس المركز الإعلامي التابع للأمم المتحده فالقى كلمة الأمين العام للأمم المتحده السيد بان كي مون والتي ادان فيها السياسه الاسرائيليه في بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينيه المحتله ، كما ادان أيضا استهداف المدنيين، ودعا الى استئناف المفاوضات بين الجانبين بما يؤدى الى إيجاد الحل السياسي المرتكز على قرارات الشرعيه الدوليه وقرارات الأمم المتحده .

ثم تحدث السفير على حسن جعفر سفير المملكه العربيه السعوديه وعميد السلك الدبلوماسي العربي فالقى كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربيه السيد نبيل العربي والتي اكد فيها ان جامعة الدول العربية تدعم وبقوّة القيادة الفلسطينية في الخطوات التي تتخذها من أجل حماية حقوق الشعب الفلسطيني وتحقيق آماله وطموحاته، ومن ضمنها طلب توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، فضلاً عن الدعوة الى عقد مؤتمر للأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة للنظر في التدابير اللازمة لتنفيذ الاتفاقية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ودعم حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية تحت قيادة الرئيس محمود عباس ودعوة المجتمع الدولي إلى تزويدها بكل الوسائل اللازمة من دعم لتمكينها من النجاح ورفض أي محاولات من جانب إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، لتقويض هذه الحكومة وعرقلة عملها.كما اكدأن جامعة الدول العربية كانت ومازالت ودائماً ستظل داعمة لحق الشعب الفلسطيني كما أنها تدعمه في توجهه إلى المؤسسات الدولية لإقامة دولته المستقلة وبشكل خاص مجلس الأمن لتحديد سقف زمني محدد للانسحاب الإسرائيلي.

ثم تحدث نيكيتا جوكوف القائم باعمال مدير إدارة المنظمات الدوليه في وزارة الخارجيهالروسيه فقرأ رسالة الرئيس فلاديمير بوتين المرسله الى السيد الرئيس محمود عباس بهذه المناسبهوالتي تضمنت التهنئه بيوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني ، وتأكيد الدعم الروسي لحق الشعب الفلسطينيفي الحصول على دولته المستقله على ارضه الحره على أساس القانون الدولي المعتمد، وان هذا سيصبح عاملا مهما لتأمين تسوية شاملة وعادلة في الشرق الأوسط. .

كما اعرب عن استعداد روسيا للعمل مع كل الأطراف الدوليه بهدف تسهيل المفاوضات الفلسطينيه الاسرائيليه ، واكد على حرص روسيا على تقديم كل اشكال الدعم والمساعده لدوله فلسطين وشعبها في كل المجالات وبما يحقق هدف إقامة مؤسسات الدوله وحل المشكلات الاجتماعيه والاقتصاديه الملحه ، لان طابع الصداقة الميزة والبناءة هي سمة العلاقات الروسية – الفلسطينية ، واكد ان تعزيز مجمل العلاقات الثنائية المشتركة يعكس المصالح المتجذرة للشعبين الفلسطيني والروسي .

وتحدث أخيرا السفير د. فائد مصطفى سفير دولة فلسطين لدى روسيا الاتحاديه فقرأ رسالة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين بهذه المناسبه والتي نقل فيها تحيات دولة فلسطين والشعب الفلسطيني إلى جميع أصدقائنا المشاركين في إحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في مختلف دول العالم ، وأشار فيها الى هدفنا ومسعانا يبقى في الحصول على العضوية الكاملة في الامم المتحدة وهو حق مشروع وقانوني لشعبنا.

واكد كذلك انه قد حان الوقت لإيجاد الإرادة السياسية للعمل بحزم من أجل إعمال الحقوق غير القابلة للتصرف لشعبنا، بما في ذلك تحقيق إستقلال دولة فلسطين، على أساس حدود ما قبل عام 1967م. وعاصمتها القدس الشرقيه، معربا عن الاسف لعدم تنفيذ القرارات التي لا حصر لها الخاصة بقضية فلسطين، وهي حقيقة زادت من حدة الصراع على مدى عقود وألحقت بالشعب الفلسطيني مشاقا جسام وحرمته بشكل مستمر من ممارسة حقوقه.وان هذه الحقيقة المؤسفة تكرس القناعة بأن هناك معايير مزدوجة إزاء قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بإسرائيل والتي لم يتم تنفيذها مما يسمح لإسرائيل أن تتصرف بإستمرار وكأنها دولة فوق القانون. وان الفرصه الان متاحه لكل الدول التي ترددت في الماضي وخذلت الشعب الفلسطيني في ان تصحح موقفها وتدعم مشروع القرار الذي سيعرض قريبا على مجلس الأمن لتحديد سقف زمني لإنهاء الإحتلال الإسرائيلي لأرضنا وموعدا لاقامة دولتنا المستقله وعاصمتها القدس الشرقيه .

واكد السفير مصطفى كذلك على شعبنا مصمم على ان يعيش في دولة له تحت الشمس ، دولة حرة مستقله بكامل السياده، ولن نقبل بالشكليات والمسميات ، فرموز الأشياء ليست بديلا عن الأشياء، ولن نتراجع ولن نيأس وندرك جيدا اننا لسنا وحدنا في هذا الكون ، فكل احرار وشرفاء العالم معنا والذينينتصرون دائما للمظلوم ، ويقفون دوما الى جانب الحق والعدل .وشكر روسيا الاتحاديه وقيادتها وشعبها على دعمهم المتواصل لشعبنا وحقوقه العادله .

واختتمت الفعاليه بقراءات شعريه من اشعار الخالد محمود درويش القتها الطفله دانيا فائد مصطفى.