الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة حول "تعثر اعمار غزة بين الواقع الاليم– المهام المطلوبة للاعمار"

نشر بتاريخ: 02/12/2014 ( آخر تحديث: 02/12/2014 الساعة: 18:10 )
القدس - معا - القى د. محمد اشتيه مدير المجلس الفلسطيني للاعمار بكدار ، ونائب رئيس مجلس امناء جامعة القدس، محاضرة حول الواقع الاليم الذي تعاني منه قطاع غزة بسبب تعثر عملية الاعمار للبيوت والمرافق والبنى التحتيه نتيجة للحرب الاسرائيلية العدوانية على قطاع غزة في صيف 2014.

وقد بين د. اشتيه ان عملية الاعمار تواجه عديدا من التحديات والصعوبات وفي مقدمتها تعثر جهود المصالحة الفلسطينية و عدم وفاء المانحين بالتزاماتهم تجاه عملية الاعمار في مؤتمر القاهرة الذي عقد في شهر اكتوبر من هذا العام مؤكدا على ان آلية التنفيذ المتبعة حاليا لاعادة الاعمار غير كافية وفعاله لتحقيق مهام الاعمار، التي تحتاج الى سنوات عديدة فيما لو استمرت على هذا المسار وما زالت عملية الاعمار منحصرة في تقديم المساعدات الطارئه والابحاث بدلا من مواجهة الخسائر والاضرار .

واضاف ان تركيز الاضرار في الحرب الاخيرة على هدم المساجد والبيوت السكنية وخاصة الابراج والذي ينسجم مع ما يقوم به الاحتلال الاسرائيلي من هدم يومي للبيوت في الضفة الغربية والقدس وما زالت عملية الاعمار تواجة قيودا من الجانب الاسرائيلي و ربطها غالبا بالمفاوضات مع الجانب الفلسطيني وتركيزه على الاحتياجات الامنية.

وقد حضر اللقاء د. عماد ابو كشك رئيس الجامعة وادار اللقاء أ. د. محمود الجعفري عميد كلية الاعمال والاقتصاد، كما حضر المحاضرة أ. ابراهيم شعبان عميد كلية الحقوق و د. خلود الدجاني ود. سامي مسلم مدير مركز الدراسات الاقليمية وعديد من اساتذة كلية الاعمال والاقتصاد ومن الدوائر الاكاديمية في الجامعة والطلبة.