الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحضور عربي ودولي: جامعة القدس المفتوحة تشارك بمؤتمر الرؤى المستقبلية في التعليم المفتوح باليمن

نشر بتاريخ: 19/08/2007 ( آخر تحديث: 19/08/2007 الساعة: 15:37 )
رام الله- معا- شاركت جامعة القدس المفتوحة في المؤتمر الدولي الذي عقد في جمهورية اليمن على مدار أسبوع في بداية الشهر الجاري تحت عنوان ( مؤتمر الرؤى المستقبلية في التعليم المفتوح عن بعد).

وقد مثل جامعة القدس المفتوحة الدكتور جمال إبراهيم مدير دائرة القبول والتسجيل، وذلك من خلال ورقة عمل بعنوان (تجربة جامعة القدس المفتوحة في التعليم المفتوح).

وقد جاء المؤتمر الذي عقد في جامعة صنعاء، بدعوة من وزارة التربية والتعليم العالي اليمنية، وبمشاركة العديد من الجامعات اليمنية والعربية والدولية، مثل جامعة صنعاء وتعز وحضرموت والوطنية والعلوم والتكنولوجيا، وبجانب القدس المفتوحة كانت مشاركة لجامعة السودان المفتوحة، كما شاركت جامعة ماليزيا المفتوحة، وسانت كليمنت والأسترالية البريطانية.

وقدم الدكتور جمال إبراهيم ورقته الخاصة بالتعليم المفتوح في فلسطين عبر تجربة القدس المفتوحة، مستعرضا أهم الحقائق والأرقام والإحصائيات، وكذلك تقديم نتائج وأثر التعليم المفتوح على تطور التعليم العالي، وانعكاسه على الحالة المجتمعية. كما بين الدكتور جمال سياق تطور الجامعة وصولا لما هي عليه الآن، مستذكرا أهم الانجازات على صعيد الخريجين والقوائم المهنية وكذلك المقررات الدراسية التي تعتبر ماركة مسجلة للقدس المفتوحة على مستوى الوطن العربي.

وقال الدكتور جمال إن الإشادة بالقدس المفتوحة كانت من الجميع، وليس قولا بل فعلا حين قدمت جامعة السودان تجربتها في التعليم المفتوح معتمدة على تجربتنا من خلال اعتماد العديد من المقررات التي أنتجتها القدس المفتوحة وإنتاج وتأليف المقررات الأخرى بنفس الآلية التي أنتجنا من خلالها كتبنا.

وأضاف أن معظم الجامعات العربية والدولية تريد خلق حالة من التعارف معنا وذلك لنجاح وريادة تجربتنا عبر الاستعانة بمقراتنا مثل السودان أو بخبارتنا مثل جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية التي تستعين بخبرات طواقمنا.