الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

75 طالبا وطالبة أصيبوا بإعاقات نتيجة العدوان الأخير على غزة

نشر بتاريخ: 03/12/2014 ( آخر تحديث: 03/12/2014 الساعة: 16:50 )
غزة- معا - قالت وزارة التربية والتعليم العالي بغزة إن 75 طالباُ وطالبة من المداس الحكومية أصيبوا بإعاقات مختلفة نتيجة العدوان الأخير على قطاع غزة.

وأوضح د. أحمد الحواجري مدير عام الارشاد والتربية الخاصة بوزارة التعليم إن مجموع الاعاقات الحركية بلغت22 حالة والسمعية بلغت25 أما البصرية فبلغت28 اعاقة.

وبين الحواجري أن العدوان أفرز حالات إعاقة من نوع آخر وهي حالات التأخر الدراسي حيث قال "لدينا 673 طالباً وطالبة أصبحوا يعانون من التأخر الدراسي بسبب واقع الحرب وأثرها النفسي عليهم".

ودعا الحواجري هؤلاء الطلبة إلى اثبات الذات والتحدي ومواصلة العلم والتعلم حتى النجاح والتفوق.

وأشار إلى أن ذوي الإعاقة البصرية والسمعية والحركية وغير ذلك يلاقون الاهتمام الكبير داخل المدارس حيث تنفذ الوزارة عملية "التعليم الجامع" ودمج الطلبة.

وأشار الحواجري إلى أن العمل مع هذه الفئات لا يتم في إطار إداري وفني فقط بل في إطار قيمي لأن الإطار القيمي له نتائج ايجابية على الصعيد النفسي والاجتماعي.

ووجه د. الحواجري رسالة إلى العالم والمجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان بأن ينظروا لآثار جرائم الاحتلال بحق الاطفال وطلبة المدارس حيث أصبحوا من ذوي الاعاقة بسبب آلة الحرب وحمم قذائف الطائرات والدبابات الإسرائيلية، مطالباً منظمات حقوق الانسان بالتحقيق بجرائم الحرب الاسرائيلية التي استهدفت الاطفال وطلبة المدارس.

كما وجه د. الحواجري رسالة باسم وزارة التعليم لكل المؤسسات الشريكة والصديقة والمؤسسات العربية والدولية بالعمل على مساعدة طلبة غزة وخاصة الجرحى وذوي الاعاقة لكي يعودوا للحياة بشكل طبيعي مثلهم مثل باقي الاطفال.