الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني ينفذ تمرينه الأضخم لإخلاء 79 مدرسة في الخليل

نشر بتاريخ: 03/12/2014 ( آخر تحديث: 03/12/2014 الساعة: 19:29 )
الخليل - معا - نفذت مديرية الدفاع المدني بمحافظة الخليل بالشراكة مع مديرية تربية وتعليم وسط الخليل والشركاء من الشرطة والهلال الأحمر والخدمات الطبية العسكرية والارتباط العسكري وراديو الخليل اليوم مناورة وتمرين إخلاء لـ 79 مدرسة ضمت "أربعين ألف" طالب وطالبة في نفس اللحظة بحضور مدير عام الدفاع المدني الفلسطيني اللواء محمود عيسى ونائبه العميد ركن يوسف نصار والعميد فايز شاهين ومحافظ محافظة الخليل كامل حميد ومدير تربية وتعليم الخليل بسام طهبوب ومدير دفاع مدني المحافظة المقدم أنور المحاريق ومدراء وممثلين للمؤسسة الأمنية .

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني أن لجان الطوارئ في المدارس أعدت خطط الإخلاء بإشراف طواقم تدريب الدفاع المدني التي عقدت سابقاً محاضرات نظرية في أهمية الإخلاء وطرقه وآلية التصرف والسلوك السليم خلال الحوادث والكوارث لما لها من أهمية في تقليل الخسائر والإصابات قدر الإمكان في المدارس استفاد منها أكثر من أربعين ألف طالب وطالبة وهيئة تدريسية . |306348|

هذا وقامت سابقا لجنة السلامة العامة بتفقد مباني المدارس ومرافقها وغرف المختبرات للتأكد من تطبيق شروط الوقاية والسلامة فيها ، وتوضيح الخطوات اللازم إتباعها من قبل الهيئات التدريسية مع الطلاب والطالبات التي تتلخص بسماع صافرة الإنذار عبر الموجة المفتوحة لراديو الخليل وخروج الطلبة بشكل قاطرة إلى جانب الحائط دون حمل أشياء ويقوم فريق الطوارئ بفصل التيار الكهربائي وإغلاق محابس الغاز والوقود والمياه لحين يتم تجميع الطلبة في الساحات المكشوفة البعيدة عن المباني وألواح الزجاج ويتم إحصاء وعد الطلاب من قبل فريق الطوارئ للبحث عن المفقودين والمصابين ويباشر كل فريق حسب تخصصه بعمله دون فوضى بأقصى سرعة ممكنة حيث تمت عملية الإخلاء بنجاح ودون تسجيل أي حادث .

وتم إنشاء وتشكيل غرفة عمليات مركزية في مديرية الدفاع المدني ضمت العمليات المشتركة للمؤسسة الأمنية والهلال الأحمر والتربية وراديو الخليل لمتابعة مجريات المناورة عبر التقسيمات التي تم توزيعها على المدارس لأخذ العبر والدروس والنتائج . |306344|

وتحدث محافظ الخليل عن أهمية التعاون المشترك بين مؤسسات المحافظة لرفع الوعي المجتمعي لدى المواطنين للقدرة على التعامل مع المخاطر مشيداً بدور الدفاع المدني في التقليل من الخسائر وسعيه الدؤوب في نشر علومه للمواطنين وتذليل العقبات والصعاب التي يواجهها المواطن بالرغم من قلة الإمكانيات لديه .

وأشاد عيسى على تفاعل الشركاء مع هذه الفعالية المميزة على مستوى الوطن والهادفة إلى الرقي بمجتمعنا الفلسطيني ونشر ثقافة الدفاع المدني على كافة أطياف المجتمع وتمكين المواطن من التصرف الصحيح والسلوك السليم وقت حدوث الكارثة وما قبلها وما بعدها للخروج بأقل الخسائر الممكنة وحماية الأرواح والممتلكات .

وذكر أن هذه المناورة هي محاكاة لحدوث زلزال ويأتي كثمرة للجهود المشتركة بين الدفاع المدني ومديرية التربية والتعليم في المحافظة لقياس سرعة الاستجابة ومدى استعداد الطواقم والشركاء ولجان الطوارئ المدرسية للتعامل مع حالات الإخلاء الجدية .

وأشار طهبوب إلى أهمية هذا النشاط المميز ونجاحه وإجراء عملية الإخلاء بزمن قياسي دون تسجيل أي إصابة وأن هذا النشاط هو جزء من الأنشطة المستمرة بين الدفاع المدني والتربية والتعليم مشيداً بدور المتطوعين ولجان الطوارئ في الصحة المدرسية .

يذكر ان العملية حققت وقتا قياسيا حيث تم الاخلاء بوقت 40 ثانية تقريبا في جميع المدارس المشاركة، وهذا الوقت يبين مدى تناسق عملية الاخلاء ومدى خلوها من الاضرار والاصابات في صفوف الطلاب والطالبات المشاركين . |306347|