الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال بافتتاح بيت تعبئة المنتجات الزراعية في طوباس

نشر بتاريخ: 04/12/2014 ( آخر تحديث: 04/12/2014 الساعة: 11:53 )
طوباس- معا - احتفلت شركة طوباس لتعبئة وتسويق المنتجات الزراعية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بافتتاح بيت تعبئة الجزر والبطاطا التابع للشركة، والذي تم تنفيذه بالشراكة بين الوكالة الأمريكية وشركة طوباس لتعبئة وتسويق المنتجات الزراعية، برعاية من الرئيس محمود عباس. ومشاركة وزيري الزراعية السابقين المهندس وليد عساف والدكتور اسماعيل دعيق، ومحافظ طوباس والأغوار الشمالية اللواء ربيح الخندقجي ممثلاً عن سيادة الرئيس، ووفد من وزارة الزراعة، ورئيس وأعضاء شركة طوباس، وحشد من ممثلي الشركات الزراعية، ومدراء البنوك والمؤسسات ذات العلاقة.

استهل الحفل بقص شريط بيت التعبئة في منطقة قشدة القريبة من طوباس، كما تم الاطلاع على سير العمل في مغسلة البطاطا، واطلع المشاركون على آليات العمل. والمشروع من تنفيذ شركة الجنيدي للتوريدات الزراعية.

وقد أقيم بهذه المناسبة حفل في طوباس، افتتح بكلمة رئيس مجلس إدارة شركة طوباس لتعبئة المنتجات الزراعية موفق دراغمة، الذي استعرض مراحل عمل المشروع. وأشاد برعاية الرئيس محمود عباس لفعاليات الحفل، وقال هذه الرعاية استكمال للدعم المتواصل الذي يوليه الرئيس لقطاع الزراعة في فلسطين. وقال دراغمة: ما كان لهذا الانجاز أن يكون لولا تضافر كل الجهود، وتعاون أصحاب الشركات الزراعية وتشكيل فريق عمل، وبناء شراكة حقيقية مع وزارة الزراعة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وأكد أن أصحاب المشروع أصروا على صعود القمم، ايماناً منهم ببيت الشعر الذي يقول: ومن لا يهوى صعود الجبل يعش أبد الدهر بين الحفر. وحيا رئيس مجلس إدارة الشركة وزارة الزراعة بطواقمها، وخص بالذكر وزير الزراعة السابق المهندس وليد عساف على تعاونه طوال توليه حقيبة الوزارة مع المزراعين.

كما أشاد بالدعم المقدم من الشريك الرئيسي لشركة طوباس، ألا وهي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وثمن مواقفها الداعمة للقطاع الزراعي. واعتبر دارغمة أن بناء الاقتصاد الفلسطيني مكمل لمسيرة الكفاح لنيل الحرية والاستقلال، وطالب الأمريكان بمزيد من الدعم للقطاع الزراعي، ومختلف القطاعات لمساعدة السلطة الفلسطينية في تحقيق التنمية الشاملة على طريق بناء الدولة المستقلة. وشكر رئيس مجلس الإدارة جميع الذين ساهموا بخروج هذا المشروع للنور، وخص بالشكر شركة جنيدي المورد والمنفذ للمشروع.

ممثل الرئيس أبو مازن محافظ طوباس اللواء ربيح الخندقجي نقل تحيات الرئيس محمود عباس، وحيا المزارعين على ما يبذلونه من جهود، وقال: أنتم حراس الأرض، وأنتم الجيش الذي يحرس هذه الأرض، ويقف بوجه الاحتلال الذي يسعى لنهب أرضنا. وأكد احترام المبادرات الخلاقة للمزارعين، والتي من شأنها أن ترتقي بالقطاع الزراعي، وتطوير الزراعة وإدخال الصناعات الزراعية مساهمة من المزارعين في بناء اقتصاد وطني مستقل.

وتطرق اللواء الخندقجي التي تواجه القطاع الزراعي، خاصة بفعل الاستيطان الذي يحظى بدعم من حكومة الاحتلال للسيطرة على المزيد من الأرض. واعتبر الخندقجي المزراعين بمثابة الجنود الحقيقيين في الدفاع عن الأرض.

وشكر محافظ طوباس شكر الدعم الأمريكي للاقتصاد الفلسطيني، وأكد أن هذا الدعم يساهم لتحقيق تنمية حقيقية في مختلف المجالات.

وقال في الوقت الذي ننظر لهذا الدعم باحترام فإننا ننظر لدور فعال في وقف معاناة الشعب الفلسطيني، خاصة انهاء الاحتلال. وقال الفترة القادمة ستتقدم القيادة الفلسطينية ببرنامج لمجلس الأمن والمؤسسات الدولية لوضع جدول زمني لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على الأراضي المحتلة على 1967، وما نريده من أمريكا موقف داعم يمكننا من الحصول على هذه الدولة، ونحن ندرك أن لدى أمريكا القدرة والنفوذ على فعل شيء إيجابي في هذا السياق.

مدير عام التسويق في وزارة الزراعة طارق أبو لبن نقل تحيات وزير الزراعة شوفي العيسة للمحتفلين، وحيا المزارعين، وقال أنتم ملح الأرض، ونحن في وزارة الزراعة وجدنا لخدمتكم.

واعتبر أن هذا المشروع تجسيد حقيقي لمعنى الشراكة بين المزارعين من جهة، ووزارة الزراعة من جهة أخرى والمؤسسات المانحة ممثلة بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من جهة ثالثة. وفي الوقت الذي ثمن فيه أبو لبن دور الوكالة الأمريكية في دعم هذه المشاريع فقد طالب بموقف داعم للفلسطينيين في مواجهة سياسة الاحتلال التي تصر على حرمان الفلسطينيين من حقهم في المياه، وتقيد حريتهم في المناطق المصنفة (ج).

رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية ديفيد هاردن بارك هذا النجاح، وأكد أن الوكالة تعمل مع المزارعين لبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة، حتى يتمكن أبناء فلسطين من العيش بحياة كريمة آمنة، ليكون بمقدروهم الاعتماد على الذات، ليس في مجال الزراعة فحسب، بل في مختلف مجالات الحياة.

وقال اليوم نحتفل بافتتاح مشروع تعبئة البطاطا، وهنا البطاطا تشكل أمل للفلسطينيين بمستقبل أفضل، فمن خلال هذا الانتاج سيدخل الانتاج الفلسطيني إلى أسواق خارجية، ليكون بذلك مصدر لتطوير الذات. وأشار إلى أنه واكب العمل في المشروع منذ البدايات، واليوم يشارك في حفل الانجاز. وأكد أن الأمر لا يقف عن هذا المشروع، بل لديه هو شخصياً توجه للعمل في مناطق (ج) ضمن توجه من الوكالة الأمريكية لتمكين الفلسطينيين من العمل في هذه المناطق، وأشار إلى 8000 دونم يجري العمل لتمكين الفلسطينيين من زراعتها في سهل طمون القريب. وأضاف: لا يمكنني الوعد بتحقيق ذلك، لكن أعد بالعمل الجاد لتحقيق هذا الإنجاز. وهنأ هاردن الشركاء بهذا الإنجاز، وأشار إلى أهمية العمل المشترك في مثل هذه المشاريع الهامة.

وزير الزراعة السابق المهندس وليد عساف استعرضت مسيرة عمله في هذه المشاريع، وأشار إلى بيت التعبئة في قلقيلية، وأكد أنه ومنذ تسلمه مهام عمله في الوزارة بدأ العمل بالشراكة مع المزارعين لتطوير قدرات المزارعين.

وأشار إلى أنه عمل على توقيع اتفاقيات لتصدير المنتجات الزراعية مع وزارة الزراعة الأردنية، وبعض الدول العربية، وكان لزاماً تطوير مواصفات المنتج المحلي الفلسطيني لشروط دخول الأسواق الخارحية، ومن هنا جاءت فكرة بيوت التعبئة. وأشار إلى أنه منذ ثلاث سنوات زاد انتاج فلسطين من البطاطا ستة أضعاف، وذلك بتوفير بيوت تعبئة قادرة على توفير المنتج بالمواصفات العالمية.

وتطرق عساف لمعركة الدفاع عن الأرض، وخص بالذكر الحديث عن منطقة طوباس، وقال قبل سنوات بدأنا العمل في سهل البقيعة، واليوم نحن قطعنا أشواطاً كبيرة، وتمكنا زراعة مساحات في المناطق التي كان الاحتلال يغلقها بالخنادق، حيث نعلم الآن بين هذه الخنادق، فكل التحية للمزارع الفلسطيني الذي يواجه الاحتلال، ويصر على استثمار مبالغ مالية كبيرة في هذه المناطق، إيماناً منه بحقه في أرضه ونؤكد أن جيشنا الأقوى هم جموع المزارعين.

هذا وقدمت شركة طوباس لتعبئة وتسويق المنتجات الزراعية دروع تقدير لكل الجهات التي شاركت في دعم هذا المشروع، والتي ساهمت في خروج بيت التعبئة للنور.