الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة التربية والتعليم بالحكومة المقالة: العام الدراسي في موعده وبالتنسيق مع رام الله

نشر بتاريخ: 19/08/2007 ( آخر تحديث: 19/08/2007 الساعة: 20:31 )
غزة -معا- أكد الدكتور محمد أبو شقير وكيل وزارة التربية والتعليم في الحكومة المقالة على أن العام الدراسي سيبدأ وفق ما كان مقرراً في وقت مسبق الأحد 2-9-2007، وبالتنسيق الكامل مع رام الله وذلك قبل قراراها الأخير القاضي بفصله.

وأوضح أبو شقير في بيان وصل لوكالة معا أنه كان هناك تنسيق كامل قبل اتخاذ قرار الإقالة من حكومة فياض، حيث تتم هذه القضايا بشكل فني عبر الإدارات المتواجدة في شطري الوطن.

وشدد على "أنه من منطلق الحرص على أبنائنا الطلاب فإنه "سيبقى التنسيق على ما هو عليه في المستوى الفني لتوفير اللازم لمدارسنا ومؤسساتنا التعليمية".

وكانت وزارة التربية والتعليم في حكومة فياض في رام الله قررت إنهاء خدمات أبو شقير وإلغاء كافة الصلاحيات الموكلة إليه وذلك بعد المرسوم الرئاسي الصادر بتاريخ 6-8-2007 بهذا الخصوص والذي رفضه شقيرات.

وأعلن أن إجراءات تعيينات المعلمين الجدد ستنتهي خلال الأسبوع القادم، حيث سيكون هناك قبل بدء العام الدراسي توفر المدرسين لكل مديرية من المديريات على مستوى القطاع.

وبين أبو شقير أن هناك (344 ) مدرسة حكومية ستعمل هذا العام، بزيادة 15 مدرسة جديدة عن العام الماضي وهي موزعة حسب المديريات والمحافظات.

ومن المتوقع أن يكون عدد طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي في قطاع غزة 16097، في حين العدد الإجمالي للطلاب في القطاع هو 246475 طالب وطالبة، بينما هناك ما يقارب 500 معلم ومعلمة جدد للعام الدراسي الجديد.

وأكد أبو شقير أنه بالرغم من وجود نقص في المواد القرطاسية خاصة الورق بسبب إغلاق المعابر، إلا أن 60% من كتب المناهج التعليمية مطبوعة ومتوفرة, مشيراً إلى أنه مع دخول الورق الجديد ستزداد نسبة الكتب المطبوعة.

وبين أن الاستعدادات للعام الجديد تجري في كل اتجاه حيث هناك إجراءات ميدانية عبارة عن تنقلات مدرسين ومدراء، بالإضافة إلى أن الإدارة الخاصة للوازم المدرسية تقوم بعملها في توفير الأثاث المدرسي واللوازم المدرسية للمدارس الجديدة، أو للمدارس القديمة وأعمال صيانة وترتيب وتجهيز.

وأشار إلى أن الوزارة اتخذت إجراءات تطويرية بالرغم من الإشكاليات السياسية إلا أنها تمارس الجوانب الفنية والمهنية، حيث سيتم تخفيض نصاب المعلم في المرحلة الأساسية الأول والثاني. وأضاف أبو شقير أنه سيتم تشعيب الطلاب ليصبح عدد الطلاب في الصف الواحد من أول ورابع هو فقط أربعون طالباً، لا يزيد عن ذلك، كما أن المرحلة الأساسية لن يدرسها إلا الأكفاء من تخصص تعليم أساسي.

ودعا المدرسين إلى الالتزام بالدوام وعدم التخبط نتيجة قرارات رام الله، وعدم القلق أو التخوف على رواتبهم في حال تهديدات من حكومة فياض بقطعها، وخاطبهم قائلاً:" لن يستطيع أحد قطع الرواتب فكل راتب مقطوع نحن نضمنه في حكومة تسيير الأعمال برئاسة إسماعيل هنية"