الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إشادة عربية بتجربة جامعة القدس في تدريس الصحافة الاستقصائية

نشر بتاريخ: 07/12/2014 ( آخر تحديث: 07/12/2014 الساعة: 15:59 )
رام الله- معا - عرضت دائرة الإعلام والتلفزة في معهد الإعلام العصري التابع لجامعة القدس تجربتها في تدريس الصحافة الاستقصائية ضمن منهاج الإعلام والتلفزة في المؤتمر السابع للصحافة الاستقصائية الذي افتتح أعماله في العاصمة الأردنية عمان بتنظيم من شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية- أريج، الجمعة ويستمر حتى مساء الأحد.

وقدم الإعلامي والمحاضر في مجال الصحافة الاستقصائية وقوانين وأخلاقيات الإعلام في جامعة القدس والذي مثل الجامعة في المؤتمر محمد أبو عرقوب عرضا عن تجربة الجامعة ضمن مشروع تعزيز الصحافة الاستقصائية في فلسطين (فايندر) الممول من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية (UNDEF)، وتجربة التعاون مع شبكة اريج، وذلك في جلسة خصصت للجامعات العربية حضرها ممثلون عن جامعة القاهرة وجامعة بيرزيت والجامعة الأمريكية اللبنانية وجامعة صنعاء وجامعة دمشق وجامعة اليرموك وجامعة رفيق الحريري ومعهد علوم الصحافة في تونس.

وقالت كاثي سوليفين مديرة البرامج والمشاريع في شبكة اريج " إن تجربة جامعة القدس في تدريس وتطبيق مساق الصحافة الاستقصائية تدعو للفخر، لما تتميز به من إبداعية واعتماد على الذات في بناء مفاهيم جديدة في تدريس الإعلام".
|306930|
من ناحيتها دعت نائب رئيس مجلس إدارة شبكة أريج ياسمين دبوس ناصر الجامعات الأخرى إلى الاقتداء بتجربة جامعة القدس قائلة " لقد استطاعت جامعة القدس أن تتخطى كافة العقبات والنجاح في تدريس مساق الصحافة الاستقصائية".

كما أبدى ممثلو الجامعات الأخرى إعجابهم بتجربة جامعة القدس ودعوا الجامعة إلى ضرورة التعاون وبناء عقد شراكات معها للاستفادة من تجربتها.

من ناحية ثانية شاركت طالبات من دائرة الإعلام في معهد الإعلام العصري التابع لجامعة القدس، في فعاليات المؤتمر السابع لشبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية- أريج، وجاءت مشاركة الطالبات بعد تجربة تطبيق مساق الصحافة الاستقصائية في منهاج دائرة الإعلام والتلفزة في الجامعة، والذي جاء ضمن مشروع تعزيز الصحافة الاستقصائية في فلسطين (فايندر) الذي أطلقته جامعة القدس بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية (UNDEF).|306928|

وقالت الطالبة غدير دار عمر "إن مشاركتنا في الورش المتخصصة والندوات حول الصحافة الاستقصائية في مؤتمر أريج شجعنا على ضرورة أن نتخصص في الصحافة الاستقصائية بإعتبارها أهم الفنون الصحفية التي تقوم على الكشف المعلومات وفق منهجية علمية دقيقة". من جهتها إعتبرت الطالبة روزان بنورة أن تجربتها في مساق الصحافة الاستقصائية ومشاركتها في المؤتمر " أحدثت تغيرات كبيرة في توجهاتها نحو الصحافة من خلال تركيزها على بناء القدرات المهنية من أجل العمل بصورة أكثر إبداعية".

ودعت الطالبة لينا ابو الحيات " طلبة الإعلام إلى ضرورة الاستفادة من مشروع فايندر للصحافة الاستقصائية المنفذ في معهد الإعلام العصري في جامعة القدس، فهو فرصة ثمينة كي نتعلم الجديد الذي يدخلنا إلى سوق الإعلام من أوسع أبوابه، وتجربتي في حضور مؤتمر أريج أضافت لي الكثير وكنت سعيدة بما أنجزته في الجامعة".

وتقول الطالبة فاطمة عاصي من القدس " إن مؤتمر أريج للصحافة الاستقصائية هام جداً لكل الصحفيين لما يحتويه من معلومات ومهارات قيمة، وأكدت على أن مدينة القدس تحتاج إلى الصحافة الاستقصائية وكشف المعلومات حول الكثير من القضايا التي تحدث في القدس لذا سأعمل صحفية متقصية في مدينة القدس من خلال مشروع فايندر وشبكة أريج".

بدوره قال مدرس الصحافة الاستقصائية في دائرة الإعلام في جامعة القدس محمد أبو عرقوب والذي شارك في فعاليات المؤتمر " كان لدينا إصرار على ضرورة دمج الطلبة في مثل هذه المؤتمرات من أجل أن يرفعوا من معايير المهنية لديهم وفتح الآفاق أمامهم، وقد سررت من حجم ومستوى نشاط الطالبات في المؤتمر والتفاعل مع الإعلاميين والخبراء والتعطش لمعرفة كل ما هو جديد، وهذه دعوة لكل الطلبة أن يبحثوا عن مثل هذه الفرص".

يشار إلى أن معهد الإعلام العصري في جامعة القدس يعمل على تطبيق مشروع فايندر للصحافة الاستقصائية مع الطلبة والصحفيين، ويتعاون مع شبكة أريج في منهجية العمل الاستقصائي القائم على الفرضيات والبحث والتمحيص للمعلومات قبل كشفها، وقد اصدر عدة أدلة للطلبة والصحفيين ومؤسسات المجتمع المدني حول الصحافة الاستقصائية.