الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل: رفضنا وقف تحويل المستحقات المالية للسلطة خشية انهيارها

نشر بتاريخ: 08/12/2014 ( آخر تحديث: 09/12/2014 الساعة: 09:15 )
بيت لحم - معا - نقلت صحيفة "هآرتس" عن يوسي كوهين، مستشار الامن القومي في ديوان رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قوله امام لجنة الخارجية والأمن البرلمانية، امس، ان اسرائيل لا توقف تحويل المستحقات الضريبية الى السلطة الفلسطينية، ولا تخصم منها الديون المستحقة لشركة الكهرباء الاسرائيلية، بسبب التخوف من انهيار السلطة.

وكانت عضو الكنيست اوريت ستروك، من حزب "البيت اليهودي" قد بادرت الى طرح هذا الموضوع بعد توجهها الى رئيس الكنيست يولي ادلشتاين، الأسبوع الماضي، ومطالبته بمناقشة هذا الموضوع الآن بالذات.

وادعت ستروك ان السلطة الفلسطينية تقوم بتحويل عشرات ملايين الشواقل شهريا الى الأسرى المعتقلين في السجون الاسرائيلية، بعد قيامهم بتنفيذ عمليات. وادعت ستروك ان على الحكومة ان تخصم من اموال الضرائب المستحقة للسلطة، ذات المبلغ الذي تحوله السلطة الى الأسرى.

وادعت ستروك ان منفذي العمليات يدعون خلال التحقيق معهم انهم نفذوا العمليات فقط في سبيل الحصول على الراتب من السلطة. وحسب رأيها فقد تحول تنفيذ العمليات الى "المهنة المفضلة".

ورفض كوهين اقوال ستروك وقال ان الجهاز الأمني الاسرائيلي "الشاباك" فحص في السابق اقتراحات كتلك التي طرحتها، مضيفا انه تم الخصم من المستحقات المالية للسلطة لفترة وجيزة خلال حرب "الجرف الصامد" ولم يتواصل الأمر "لأن القلق ازاء انهيار السلطة يعتبر ملموسا وتأخذه اسرائيل في الاعتبار".