الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية تفوح تنظم مناظرة مع المواطنين

نشر بتاريخ: 08/12/2014 ( آخر تحديث: 08/12/2014 الساعة: 12:17 )
الخليل - معا - نظمت بلدية تفوح بالتعاون مع المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات مناظره طلابية حول موضوع مشاركة المواطنين في صنع القرار على مستوى المجالس المحلية.

ضمن مشروع خطوه متقدمه نحو السلم الأهلي، عقد المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات فرع الخليل، بالتعاون مع بلدية تفوح مناظره طلابية بعنوان "مشاركة المواطنين في صنع القرار على المستوى المجالس المحلية" وذلك في قاعة البلدية.

وحضر اللقاء رئيس بلدية تفوح محمود ارزيقات، ورائد الشرباتي مدير عام الحكم المحلي في مدينة الخليل، والدكتور رفيق الجعبري مساعد محافظ محافظة الخليل، وعضو بلدية تفوح فاطمة الطردة، هذا بالإضافة إلى عدد من الحضور تضمن كافة الأطياف المجتمعية من المجتمع المحلي ومن طلبة الجامعات.

وافتتح المناظرة الدكتور اشرف العملة بكلمه ترحيبيه للحضور وشكرهم على تلبيتهم الدعوة، وتحدث حول أهمية وأهداف هذا اللقاء وأهمية معرفة المواطنين بحقوقهم, كما بدوره قام رئيس بلدية تفوح محمود ارزيقات بالترحيب بالضيوف والحضور الكريم وأبدى استعداده التام للإجابة عن أي تساؤلات تطرح في هذه المناظرة أملا أن يستفيد الجميع منها حيث رحب مدير المركز المحامي، سعد شلالده بالحضور وشكر بلدية تفوح لاستضافتها المركز وتقديم التسهيلات اللازمة لعقد هذه الورشة، كما أكد على تعزيز مبادئ المساءلة والشفافية.

بدوره تحدث الدكتور رفيق الجعبري حول أهمية مشاركة المواطن في صنع القرار ومعرفته للأمور المالية والاطلاع عليها أول بأول , وشكر المركز على أهمية هذا الموضوع وطرحه له واننا في هذا المجتمع نفتقد لمثل هذه المواضيع ونحن ندعم أي جهد يقوم لإبرازها ومناقشتها ونحن بحاجه لعقد المزيد من المناظرات حول المواضيع المختلفة .وأكد على دور البلدية في تفعيل مثل هذه المواضيع ومدى التجاوب معها.

وتحدث رائد الشرباتي مدير عام الحكم المحلي في الخليل حول القوانين في المجتمع الفلسطيني وأنها لا تغطي جميع الاحتياجات المجتمعية , وفي إجابته على اللجنة الطلابية من المناظرين قال أن العرف هو الذي يطغى ويفرض نفسه, و أكد انه ليس من السهل أن يتوجه المواطن إلى المحاكم حسب الثقافة المجتمعية .

بدوره تحدث رئيس بلدية تفوح محمود ارزيقات حول عدة مواضيع وقام بالا جابه على تساؤلات لجنة المناظرة ,وتحدث عن آليات تزويد المواطنين بالمعلومات الكافية عن المواضيع التي تعمل فيها البلدية من خلال: الموقع الالكتروني الخاص بالبلدية لتزيدوهم بكافة مجريات الأمور في البلدية والمواضيع التي تهم البلد بحيث ينشر فورا على هذا الموقع , وعن طريق موقع التواصل الاجتماعي الخاص بالبلدية ( الفيس بوك) كذلك يتم تزويد المواطن بالمعلومات عن طريق النشرات والمجلات الدورية ومن خلال التواصل مع المجلس البلدي المنتخب حيث يوجد لدينا لوائح وسياسات نعمل وفقها , ونحن البلدية الوحيدة التي لم تصل إلى المحاكم والقضاء في حلول مشاكلها.

وقد تخلل المناظرة العديد من الآراء والمداخلات للحضور كما قام مدير المركز في نهاية اللقاء بالشكر للحضور وشكر بلدية تفوح على التعاون المستمر وشكر لجنة المناظرين من الجانبين.

بدوره قام رئيس بلدية تفوح، بتقديم الشكر للمركز على هذا اللقاء والدكتور رفيق الجعبري ورائد الشرباتي على حضورهم وتمثيلهم لمواقعهم وشكر الحضور الكريم على حسن الاستماع والحوار البناء.

وخرج اللقاء بعدة توصيات منها: تعريف المواطنين بحقوقهم، العمل على احترام والالتزام بحقوق الإنسان، تشكيل لجان محليه للمشاركة في العمل معا، وضع خطط تنموية في البلدة، مشاركة المتعلمين والمثقفين في صنع القرار، تشكيل مجلس من الأطفال من سن(6-12) لكي يتم تدريبهم وتعليمهم حول كيفية صنع القرار، أن تكون مطالب المواطنين على سلم أولويات البلديات، أن تشكل البلدية مجلس استشاري من الشباب.