الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الميزان يحذر من انقطاع التيار الكهربائي وتأثيره على عمل المستشفيات في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 20/08/2007 ( آخر تحديث: 20/08/2007 الساعة: 14:37 )
غزة -معا- حذر مركز الميزان لحقوق الانسان من تأثير انقطاع التيار الكهربائي على عمل المستشفيات وتقديم الخدمات الاساسية للمواطنين، مستنكرا اقدام الاحتلال الاسرائيلي على منع تزويد قطاع غزة بالوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء .

واعتبر الميزان في بيان وصل"معا" نسخة منه توقف محطة توليد الطاقة الرئيسة في قطاع غزة عن إنتاج الكهرباء، بالتصعيد الأشد خطورة لاسيما تاثيره على المستشفيات .

وأضاف الميزان أن هذا النقطاع يمس بقدرة البلديات على ضخ المياه المخصصة للاستخدام المنزلي في شبكات التغذية الرئيسة، وفي قدرتها على تشغيل آبار المياه، ولاسيما في ظل اللأزمة المالية الخانقة التي تشهدها بلديات قطاع غزة كافة، والأمر نفسه فيما يتعلق بمحطات معالجة مياه الصرف الصحي، الأمر الذي يفضي إلى تدهور خطير في حالة حقوق الإنسان، خاصة الاقتصادية والاجتماعية منها.

وذكر الميزان أن هذا الانقطاع في التيار الكهربائي يتسبب في معاناة كبيرة لعشرات آلاف السكان المدنيين، الذين يواجهون مشكلات حقيقية في إيصال المياه إلى منازلهم، بل وفي قدرتهم إلى الوصول إلى مساكنهم، خاصة وأن مدينة غزة تعج بالأبنية متعددة الطبقات، والتي يعني انقطاع التيار عدم قدرة كبار السن والمرضى من الوصول إلى منازلهم، وانقطاع إمدادات المياه عنها.

ويشار إلى أن محطة توليد كهرباء غزة القطاع تزود القطاع بما مقداره (65) ميجاوات، وهي أقل من نصف حاجة السكان الحقيقة، وكانت قوات الاحتلال دمرت محولاتها الرئيسة فجر الأربعاء الموافق 28/06/2006، ورغم أعمال الصيانة التي أجريت إلا أن إنتاج المحطة بقى دون مستواه السابق والذي يبلغ (100) ميجاوات.