الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انعقاد المؤتمر الارشادي: دور المدارس الحقلية في تطوير الزراعة العضوية

نشر بتاريخ: 09/12/2014 ( آخر تحديث: 09/12/2014 الساعة: 11:34 )
الخليل -معا - تحت رعاية وزير الزراعة د. شوقي العيسة، عقدت غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل بالتعاون مع المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية المؤتمر الارشادي بعنوان دور المدارس الحقلية في تطوير الزراعة العضوية، ضمن نشاطات مشروع المدرسة الحقلية البيولوجية في شمال الخليل والممول من مؤسسة كونراد ادناور الالمانية، في كلية فلسطين التقنية العروب.

وافتتح المؤتمر د. مهيب ابو لوحة- عميد كلية فلسطين التقنية مرحبا بالحضور وشاكرا الغرفة التجارية والمركز الفلسطيني على هذه المبادرة، مؤكدا على اهمية هذا المؤتمر كونه مختص بالقطاع الزراعي الذي يعتبر عماد الانشطة التي يمارسها الانسان الفلسطيني، مشيرا الى استعداد الكلية التعاون مع كافة المؤسسات للوصول لتنمية المجتمع المحلي.

وتحدث عن العقبات التي مرت بها كلية فلسطين التقنية منذ نشاتها ومنها سياسات الاحتلال الاسرائيلي والزحف الجنوبي لشق الطرق.

نور الدين جرادات رئيس الغرفة شكر كلية فلسطين التقنية على الاستضافة، مشيرا الى العلاقة التكاملية بين مؤسسات المجتمع المحلي في الوصول للتنمية الشاملة والمستدامة للمجتمع الفلسطيني، مبينا بان هذا المؤتمر يهدف الى تسليط الضوء على واقع الزراعة العضوية في فلسطين، مؤكدا على ان هذا المؤتمر ياتي تعزيزا لاستراتيجية الغرفة في دعم وتطوير القطاع الزراعي.

كما وتحدث عن مسيرة عطاء الغرفة منذ نشأتها، مشيرا الى نشاطاتها في الاونة الاخيرة ومنها انشاء حاضنة صاحبات الأعمال الروزنة، وانضمام ما يقارب 120 سيدة اعمال لعضوية الغرفة التجارية، واقامة مهرجان الروزنة التسويقي ومهرجان العنب الفلسطيني للعام 2013 متمنيا بأن يحظى مهرجان العنب العام القادم بنفس نجاح مهرجان العام المنصرم في مدينة حلحول، كما واشار الى سوق الخميس لااسبوعي للمنتجات الغذائية والحرفية في ساحة البلدة القديمة في حلحول والذي يفتح ابوابه كل يوم خميس ويعرض فيه العديد من المنتجات الغذائية الزراعية والحرف اليدوية التي تعكس تراث وثقافة المجتمع الفلسطيني. وفي الختام شكر جميع العاملين على انجاح هذا المؤتمر خاصا بالذكر الخبراء وذوي الاختصاص اصحاب الاوراق البحثية.

من ناحيته عرف السيد جميل الدرباشي بمشروع المدرسة الحقلية البيولوجية في شمال الخليل والهادف الى تعزيز الانتاج الزراعي العضوي في المنطقة ، مشيرا بان هذا المؤتمر يأتي اختتاما للمشروع شاكرا الغرفة التجارية ومؤسسة كونراد ادناور على الشراكة الحقيقية التي تجسدت في هذا المشروع.

السيدة في ستوكمان- مديرة برامج مؤسسة كونراد ادناور ابدت اعجابها بطريقة تنفيذ نشاطات المشروع، مشيرة الى ان التحول للانتاج الزراعي العضوي والصديق للبيئة أصبح قضية عالمية، ويجب على المؤسسات العاملة في القطاع الزراعي في فلسطين أن تضع هذه القضية على سلم اولوياتها الاستراتيجية. مبينة بان مؤسسة كونراد ادناور تسعى من خلال تنفيذ برامجها في فلسطين الى مساعدة الشعب الفلسطيني على اقامة دولته والوصول الى الاستقلال والحرية.

ونقل د. زكريا سلاودة- وكيل مساعد في وزارة الزراعة تحيات معالي الوزير شاكرا الغرفة التجارية على الجهود المبذولة لاقامة هذا المؤتمر، مؤكدا على استعداد وزارة الزراعة التعاون مع كافة المؤسسات في سبيل تطوير القطاع الزراعي الفلسطيني وتعزيز صمود المزارع على أرضه، مؤكدا بأن موضوع الزراعة العضوية يقف على سلم اولويات الوزارة واستراتيجياتها.

وقد تم خلال المؤتمر عرض العديد من الاوراق البحثية وهي: "الادارة المتكاملة للافات الزراعية" قدمها د. عبد الجليل حمدان/ جامعة الخليل، و " واقع الزراعة العضوية عالميا وفلسطينيا/ حقائق وارقام" قدمها د. عبد الغني سياعرة/ جمعية الاغاثة الزراعية، " تحسين كفاءة التعقيم الشمسي في المناطق الجبلية" قدمها الاستاذ محمد المصري/ جامعة الخليل، " التغير المناخي" قدمها د. يوسف عمرو/ جامعة الخليل، " الزراعة البعلية والزراعة العضوية" قدمها د. خالد صوالحة/ جامعة القدس، " المدارس الحقلية للزراعة العضوية وأهمية الدورات الزراعية في الحفاظ على التربة واستدامتها" قدمها د. حسام اسعيد/ شركة مزارع نخيل فلسطين، " الارشاد الزراعي ودوره في إنتاج زيت زيتون عضوي- تجربة عملية في محافظة الخليل" قدمها م. ايمن عطاونة، و " انتاج الزيت العضوي من وجهة نظر مزارعي الزيتون في محافظة الخليل" قدمها م. محمد عفانة/ مزارع.

وخلص المؤتمر لعدة توصيات أهمها: ضرورة توعية الزارعين والمستهلك الفلسطيني حول اهمية الزراعة العضوية، وضرورة الاشارة بصورة واضحة للزراعة العضوية في قانون الزراعة في فلسطين وليس فقط في استراتيجيات وزارة الزراعة، ضرورة مراقبة مصانع انتاج الكومبست ووضع نسب مكونات العناصر الموجودة فيه، وضرورة وضع قوانين للمجالس الزراعية وإخراجها إلى حيز التنفيذ، ضرورة زيادة وتفعيل دور الارشاد الزراعي في مجال الانتاج العضوي،و ضرورة تطبيق نظام الإدارة المتكاملة للآفات الزراعية، وضرورة العمل على رفع مواصفات محلية لترخيص الزراعة العضوية وطنيا، وضرورة تبني طريقة التعقيم الشمسي في الحقول المفتوحة، وتنفيذ الدورة الزراعية، والعمل على حفظ الاصول البلدية المتأقلمة للمحاصيل الزراعية البعلية، وضرورة القيام بحصاد مائي يدعم الزراعة البعلية خاصة في مواسم الجفاف، وادخال محاصيل جديدة للزراعة البعلية والعضوية أكثر تأقلما وإنتاجا، والاستفادة من البحث العلمي والخبرات العلمية في الجامعات الفلسطينية.

ويأتي هذا المؤتمر ضمن استراتيجيات الغرفة التجارية في شمال الخليل لتطوير الزراعة في المنطقة، ودعم المزارعين وتثبيتهم على ارضهم، وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وبناء اقتصاد زراعي متكامل.