السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التعليم العالي وإبداع المعلم تنفذان الخطة الرابعة من مشروع المنتديات

نشر بتاريخ: 09/12/2014 ( آخر تحديث: 09/12/2014 الساعة: 12:28 )
رام الله -معا - ضمن مشروع المنتديات الشبابية الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم العالي ومركز إبداع المعلم وبدعم من مؤسسة أوكسفام الكندية، تم اليوم البدء بتنفيد المرحلة الرابعة من المشروع، وتهدف هذه المرحلة الى تطوير خطة عمل تجعل الحكومة تقبل بسياسة الطلاب, وذلك خلال ورشة عمل أقيمت في مديرية تربية رام الله والبيرة بمشاركة ست مدارس بالمحافظة.

جاء ذلك بحضور مستشار محافظة رام الله والبيرة جميل الهدمي ورئيس مجلس إدارة مركز إبداع المعلم عواد شرف، ومدير عام مركز إبداع المعلم رفت الصباح ومكسيم الارد ممثلا عن مؤسسة أوكسفام ومدير عام الاشراف والتاهيل التربوي بالوزارة ثروت زيد ومدير التربية والتعليم بالمحافظة أيوب عليان والنائب الفني قيس نبهان ورئيس قسم الاشراف هنية نزال ومنسق المشروع في المديرية المشرف اسماعيل عيسى والطلبة من المدارس المشاركة.

ويهدف المشروع الى تعزيز قيم التربية المدنية والمسؤولية المجتمعية وسيادة القانون والنزاهة والشفافية، وربط المحتوى التعليمي بالحياة، وتنمية مهارات الطلبة في البحث والاستقصاء العلمي، والمساهمة في نشر الوعي الثقافي خارج المدرسة.

وقدمت المدارس المشاركة عروضا حول آليات وسبل تنفيذ هذه خطة واهم الخطوات والإجراءات اللازم اتخاذها من أجل قبول السياسة المقترحة من قبل أفراد الصف وإمكانية تبنيها من جهة الحكومة والهيئات الرسمية والسعي نحو تطبيقها على أرض الواقع.

وثمن الهدمي مستشار محافظة رام الله والبيرة هذا المشروع لما له من دور كبير في خلق جيل قيادي واعي ومثقف، ونقل للحضور تحيات د. ليلى غنام محافظ محافظة رام الله والبيرة التي تشيد بدورها بجهود الطلبة كونهم العنصر الأساسي لهذا المشروع، واعرب الهدمي عن شكره لوزارة التربية والتعليم ومركز ابداع المعلم وكافة العاملين على هذا المشروع لما له من دور كبير في خدمة الأبناء والمجتمع.

بدوره رحب عليان مدير التربية والتعليم بالمحافظة بالحضور، وقال إن هذا المشروع هو احد المشاريع الرائدة التي تنفذها وزارة التربية والتعليم بالشراكة مع مركز ابداع المعلم وبدعم من مؤسسة اوكسفام الكندية، وشكر لهم كافة الجهود التي تبذل مع طلبة المدارس المشاركة، كما قدم شكره أيضا لمحافظة رام الله والبيرة التي تقف دائما وتساند المديرية في كافة الأنشطة الطلابية والفعاليات التي تنظمها مديرية التربية والتعليم، كما أشاد بدور مديري ومديرات المدارس والمعلمين والطلبة وقسم الاشراف في المديرية على هذه المشاريع التي تصقل شخصية الطالب
وتصنع منه قياديا مؤثر في محيطه ومجتمعه.

من جانبه أوضح عواد شرف رئيس مجلس إدارة إبداع المعلم ان هذا المشروع يبين مدى عمق الشراكة مع وزارة التربية والتعليم، وقال إن ما يميز المشروع كونه ليس مجرد شعارات فقط، وانما هو مادة بحثيه علمية نسعى من خلاله الى فهم الواقع الذي نعيش فيه بهدف ايجاد البيئة السليمة والمناسبة التي تكفل لنا البقاء والتمسك بهذه الارض، خاصة ضمن المتغيرات والصراعات التي تعيشها المنطقة والوطن العربي على وجده التحديد.

من ناحية أخرى بين مكسم الارد ممثل مؤسسة أوكسفام ان المؤسسة تسعى من خلال المشروع الى رفع صوت الناس المهمشين في المجتمعات ومساعدتهم في التعبير عن آرائهم، وأشار الى اهمية تعميم هذا المشروع عالميا نظرا لشريحة الشباب الكبيرة والتي لها دور فاعل ومؤثر في المجتمعات نحو خلق بيئة أفضل.

بدأ تنفيذ مشروع المنتديات الشبابية في مدارس محافظة رام الله والبيرة من عام 214/2015 في ستة مدارس بالمحافظة تستهدف المراحل الدراسية من 7-10، وتشارك هذه المدارس في مسابقة وتخضع للجنة تحكيم مركزي في الوزارة، تتنافس من خلالها على المركز الاول مع المديريات الأخرى في نهاية الفصل الدراسي الأول من كل عام . حيث شاركت فيها هذا العام من محافظة رام الله والبيرة مدارس بنات بيت لقيا الثانوية وذكور بيت لقيا الثانوية وبنات قبيا الثانوية وذكور قبيا الثانوية وبنات المرزعة القبلية الثانوية وذكور المزرعة القبلية الثانوية.