الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران حنا: المسيحيون المشرقيون لن يتنازلوا عن هويتهم العربية

نشر بتاريخ: 10/12/2014 ( آخر تحديث: 10/12/2014 الساعة: 03:20 )
القدس - معا - بدعوة من مركز دراسات الشرق الاوسط في صوفيا و المركز الثقافي البلغاري العربي القى مساء اليوم سيادة المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس محاضرة بعنوان:"المشرق العربي مهد المسيحية و مخاطر تهجير المسيحيين من المشرق" و ذلك بحضور نائب رئيس البرلمان البلغاري ، و عدد من اعضاء البرلمان ، و شخصيات حكومية و اكاديمية بلغارية ، كما و حضر عدد من السفراء العرب و الاجانب المعتمدين لدى الدولة البلغارية ، كما و ممثل عن بطريركية بلغارية الارثوذكسية.

وقد تمت تغطية المحاضرة عبر عدد من وسائل الاعلام البلغارية.

وقد ابدأت المحاضرة بكلمة ترحيبية بأسم الجهات الداعية و المنظمة لهذا اللقاء.

و قد اكد المطران في كلمته على تعلق المسيحيين المشرقيين بأنتمائهم العربي و رفضهم للتطرف و الطائفية و الكراهية و الارهاب و العنف بكافة اشكاله و الوانه.

و اضاف المطران بأن هنالك استهداف للمسيحيين في بعض الاقطار العربية خدمة لمصالح و اجندات استعمارية مشبوهه ، كما ان هذا الاستهداف يطال ايضا شرائح اخرى من المواطنين.

وقدم المطران تقريرا تفصيليا حول اوضاع المسيحيين في فلسطين و في سوريا و العراق و في غيرها من الدول.

واكد المطران بأن الجهات التي تستهدف المسيحيين ، كما و غيرهم من المواطنين تدعي تمثيلها للدين و الدين منها براء.

و اضاف المطران بأن مواجهة هذا التطرف الاعمى و الحقد و الكراهية و القتل يجب ان تواجه من خلال التوعية و الحوار و التفاهم و نبذ الخطاب المتطرف و ترسيخ ثقافة التآخي و التعايش الديني التي كانت سائده منذ قرون في مجتمعاتنا العربية و يراد نسفها و تدميرها خدمة للاستعمار.

واكد حنا بأن اثارة النعرات الطائفية و تفكيك المجتمعات العربية يهدف الى تصفية القضية الفلسطينية و الهاء العرب بنزاعات دينية و مذهبية و عشائرية.

وقد كانت هنالك مداخلات و أسئلة من قبل الحضور، كما كان هنالك تكريم لسيادة المطران من قبل الجهات الداعية.