الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدور العدد الثاني من مجلة الذاكرة الوطنية فى العاصمة الجزائرية

نشر بتاريخ: 10/12/2014 ( آخر تحديث: 10/12/2014 الساعة: 11:09 )
غزة- معا - خُصِصَت مجلة الذاكرة الوطنية فى الجزائر عددها الثاني بملف خاص تكريماً لروح رائدة النضال الفلسطيني المجاهدة زكية شموط ، باشراف الأستاذ خالد صالح "عزالدين" مسؤول ملف الاسرى في السفارة الفلسطينية في الجزائر مع طاقم من رؤساء تحرير بعض الصحف الجزائرية.

وحفل العدد بالعديد من مقالات الكتاب والمفكرين والمثقفين والأكاديميين و الإعلاميين و أصحاب الرأي .

وكتب الأستاذ خالد صالح تحت عنوان " عُمرٌ بألف عام مما يعدون " !وصف فيه المناضلة زكية شموط، التي رحلت عن عالمنا قبل أسابيع بالأٌم والأُخت، وابنة وزوجة، وفلاحة ومتمدنة بفعل إجادة زرع المتفجرات، ومناضلة وقائدة، ومواطنة ولاجئة، وأسيرة ومحررة، وضاحكة وباكية، كلما ضبطت إيقاع مشاعرها على عقارب الساعة الفلسطينية، الملئية بكل انتكاسات وابتهاجات القلب.

في حين كتب الاستاذ قدورة فارس تحت عنوان " الباقيات الفلسطينيات الصالحات " وكتب الوزير عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الأسرى و المحررين تحت عنوان " ذلك الكائن السماوي الذي يسمى زكية شموط " وجاء مقال د .عبير عبد الرحمن ثابت تحت عنوان " روح الشهيدة الزكية ...... تعانق السماء " ، في حين جاء مقال الكاتب الجزائري الاستاذ احسن خلاص تحت عنوان " زكية شموط... أو عندما يكون الكفاح أسلوب حياة " و كتب الاستاذ جهاد أحمد صالح تحت عنوان " زكية شموط تستمر في روايتها" في حين كتب الاستاذ على شكشك تحت عنوان " عربيّةً فُصحى .. زكيّة شمّوط " :و كتب الاستاذ عبد الناصر فروانة تحت عنوان " "زكية الفدائية الفلسطينية والأسيرة الأولى التي أنجبت في السجن " :وكتبت الأستاذة هناء علي الخالدي تحت عنوان " امرأة من بلادي رفعت شعار فلسطين حرة ... فإرتعدت لها فرائض الاحتلال " .

كما حفل العدد بمقالات عديدة لكتاب فلسطينيين وجزائريين.