الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اشبيلية حامل اللقب يتأهل مع ختام دور المجموعات في الدوري الاوروبي

نشر بتاريخ: 12/12/2014 ( آخر تحديث: 12/12/2014 الساعة: 08:27 )
القدس - معا - واصل اشبيلية مشوار الدفاع عن لقب الدوري الاوروبي لكرة القدم بفوزه 1-صفر على رييكا في مواجهة حاسمة يوم الخميس مع ختام مرحلة المجموعات بأهداف غزيرة والقليل من المفاجآت.

وكان ممثلا المانيا بروسيا مونشنجلادباخ وفولفسبورج بالإضافة لفياريال الاسباني ضمن عشرة فرق تأهلت يوم الخميس قبل قرعة دور 32 يوم الاثنين القادم.

وكانت آمال اشبيلية في مواصلة الدفاع عن اللقب - بعد مسيرة متقلبة في دور المجموعات - تتوقف على تفادي الهزيمة على أرضه أمام رييكا الكرواتي الذي كانت فرصه تعتمد على تحقيق انتصار مفاجيء في اسبانيا.

وواجه الفريق الاسباني صعوبات في تكرار الاداء نفسه الذي قدمه في الدوري الاوروبي الموسم الماضي بعدما أدخل العديد من التغييرات على تشكيلته منذ هزم بنفيكا بركلات الترجيح في النهائي في تورينو ليرفع الكأس في مايو ايار.

ومن بين لاعبيه الجدد دينيس سواريز وهو لاعب وسط يبلغ عمره 20 عاما استعاره لمدة عامين من برشلونة وتألق في الشوط الأول ومنح الفريق الأندلسي التقدم بعد عمل مهاري رائع.

ونجح سواريز في تجاوز اثنين من المدافعين في طريقه لمنطقة الجزاء قبل أن يضع الكرة بقوة بباطن قدمه في الشباك.

وكان اشبيلية مسيطرا تماما لكنه فشل في إضافة المزيد من الأهداف وسمح لمنافسه بتحديه في الشوط الثاني بفضل نشاط اندريه كراماريتش وزوران كفرزيتش.

لكن اشبيلية نجح مع ذلك في حسم المباراة ليحتل المركز الثاني في المجموعة السابعة وراء البطل السابق فينوورد الهولندي.

وقدم برانيمير هرجوتا لاعب بروسيا مونشنجلادباخ أروع لحظات الليلة وسجل هدفا مذهلا ليضع فريقه في المقدمة في تكرار لهدف كارل بوبورسكي الرائع في بطولة اوروبا 1996.

وأحرز السويدي هرجوتا هدفين من بينهما هدف رائع بتسديدة بارعة من فوق الحارس - أعادت ذكرى هدف بوبورسكي لاعب منتخب التشيك ضد البرتغال - في الفوز 3-صفر على زوريخ الذي ساعد الفريق الالماني على تصدر المجموعة الأولى.

ولحق به فياريال الى دور 32 بعد حصوله على المركز الثاني في المجموعة عقب تغلبه 2-صفر على ملعب ابولون ليماسول.

ودخل ليل الفرنسي الجولة الأخيرة وهو يعلم أن الفوز سيضعه في المركز الثاني بالمجموعة الثامنة متقدما على فولفسبورج لكنه أنهى الليلة خالي الوفاض عقب خسارته 3-صفر على أرضه.

وأكمل هدفان في الشوط الثاني سجلهما ريكاردو رودريجيز - بعد أن افتتح فيرينيا التسجيل في نهاية الشوط الأول - ليلة سيئة للفريق الفرنسي الذي لعب بعشرة لاعبين لمدة 35 دقيقة وأهدر ركلة جزاء في الشوط الثاني.

وأصبحت مهمة تورينو في التأهل لدور 32 سهلة عندما طرد ميكائيل انطونسون وماتياس يورجنسن من منافسه كوبنهاجن في الشوط الأول خلال الخسارة 5-1 رغم تقدم الفريق الدنمركي مبكرا عن طريق دانييل امارتي.

وضمن الفريق الايطالي الحصول على المركز الثاني في المجموعة الثانية وراء كلوب بروج البلجيكي الفائز 2-1 بملعبه على هلسنكي الفنلندي بعد هدفين آخرين من جوزيف مارتينيز وهدف لاماوري من ركلة جزاء وهدفين إضافيين عن طريق ماتيو دارميان وجاستون سيلفا.

ورغم توقف اللعب في كل شوط بسبب عطل في الأضواء الكاشفة انتهت مباراة بشيكطاش التركي مع ضيفه توتنهام هوتسبير الانجليزي بفوز صاحب الأرض 1-صفر بفضل هدف من جينك طوسون في الدقيقة 59.

????حافظ دينامو موسكو الروسي على سجله المثالي في المجموعة الخامسة ورفع رصيده الى 18 نقطة من ست مباريات بعد فوزه 1-صفر على مضيفه ايندهوفن الهولندي كما تأهل دنيبرو دنيبروبتروفسك الاوكراني ويانج بويز السويسري وجانجون الفرنسي والبورج الدنمركي الى أدوار خروج المهزوم.

ولم يكن هناك أي شيء للعب من أجله في المجموعة الرابعة لكن الأهداف انهمرت ليعزز سالزبورج موقعه في صدارة الترتيب بانتصاره 5-1 بملعبه على استرا بينما خسر سيلتيك صاحب المركز الثاني 4-3 أمام مضيفه دينامو زغرب.

وسينضم الى القرعة التي ستسحب يوم الاثنين الفرق الثمانية التي هبطت للعب في الدوري الاوروبي من دوري الأبطال وبينهم ليفربول وروما.

(رويترز)