الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عيادات صحة الجنوب تستقبل 200 ألف مريض سنوياً

نشر بتاريخ: 14/12/2014 ( آخر تحديث: 14/12/2014 الساعة: 15:42 )
الخليل- معا - أفادت وزارة الصحة أن عيادات الرعاية الصحية الأولية في مديرية صحة جنوب الخليل تستقبل سنوياً حوالي 200 ألف مواطن، موزعين على عيادات الطب العام والاختصاص.

وقال مدير مديرية صحة جنوب الخليل د. نزيه عابد إنه تم إجراء 56 ألف فحص مخبري منذ بداية العام وحتى شهر أكتوبر، موزعة على الفحوصات الخاصة والطفيليات والبول والكيمياء السريرية والأحياء الدقيقة والأمصال، والدمويات والتخثر، فيما أجرت المراكز التابعة للمديرية 106 ألف فحص عام 2013.

من جهته، أشاد وزير الصحة د. جواد عواد بأداء مديرية صحة جنوب الخليل، مضيفاً أن لهذه المديرية ميزة خاصة، كونها تساهم في التخفيف عن أهلنا في مسافر يطا وما يعانونه من إجراءات قمعية من سلطات الاحتلال.

وأكد د. عواد سعي الحكومة الفلسطينية ووزارة الصحة للارتقاء بالرعاية الصحية الأولية في كل محافظات الوطن، وأضاف أن توجيهات رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله كانت واضحة فيما يخص الاهتمام بالمناطق المهمشة والمهددة بالاستيطان مثل مسافر يطا، لذا فقد عملت الوزارة على تطوير الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين في تلك المناطق.

وقال مدير المديرية إن 844 مواطناً راجعوا اللجان الطبية في المديرية في النصف الأول من العام الحالي، فيما بلغ عدد المراجعين لهذه اللجان عام 2013/ 1547/ مواطناً.

وأشار د. عابد إلى أنه في العام الماضي تم تطعيم 410 مواطناً من التهاب الكبد (ب)، و7 آلاف مواطن من الانفلونزا الموسمية، و287 من السحايا.

وتأسست مديرية صحة جنوب الخليل عام 2008، لتخدم منطقة جغرافية واسعة تقدر بنحو 38% من مساحة محافظة الخليل، وعدد سكانها يقدر بـ280 ألف نسمة من خلال 85 عيادة ومركز رعاية صحية أولية، موزعة على تجمعات رئيسية هي يطا الظاهرية السموع دورا، مخيم الفوار والتجمعات البدوية شرق يطا.

وقال مدير صحة الجنوب إن يوجد لدى المديرية عيادات متنقلة عدا الثابتة وتخدم التجمعات البدوية ومسافر يطا، مضيفاً أنه تم إقامة 4 عيادات في هذه التجمعات وهي عبارة عن خيم تم استيرادها خصيصا لهذا الغرض.

وأوضح أن الخدمات التي تقدمها صحة جنوب الخليل هي خدمات على مستوى وقائي وعلاجي وبيئي، "حيث نمتلك 5 عيادات من مستوى رابع، في دورا والظاهرية ويطا والسموع، وعيادتين في دورا تخدمان الأمراض المزمنة، ويوجد لدينا مركز للأمراض المزمنة بالتعاون مع مستشفى المطلع، مع جهاز لتصوير الثدي للكشف المبكر عن سرطان الثدي".

وأضاف د. عابد أن مراجعي العيادات في جنوب الخليل حوالي 200 ألف مراجع سنوياً، موضحاً أنه جرى إضافة 12 عيادة جديدة منذ عام 2008 في جنوب الخليل، وتم زيادة الكوادر من 96 كادراً إلى 224، وتم إعادة وتأهيل عدة بنايات للعيادات التابعة للمديرية، مثل تأهيل البنية التحتية لعيادات الظاهرية ويطا، بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية.

وتم تجهيز بناية مديرية صحة جنوب الخليل عام 2013، بمساحة 1500 متر مربع، وتحتوي على 19 قسماً، مثل التأمين الصحي والطب الوقائي والمحاسبة والبيئة، وتقدم خدمات يومية للمواطنين.

وقال د. عابد إنه في عام 2015 ستفتتح المديرية مركز الشباب، وهو الأول من نوعه في مديريات الصحة بالوطن، للاعتناء بصحة الشباب بشكل كامل. وسيتم فتح قسم للأشعة، وعيادة أخرى في الظاهرية ، وعيادة في منطقة المجد، وفي حدب الفوار.

وأضاف أن المديرية تضم مختبراً مركزياً لخدمة المواطنين في الفحوصات التخصصية، ويجري المختبر فحص السكري التراكمي.