الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأزهر بغزة تمنح درجة الماجستير في التربية لأحدى طالباتها

نشر بتاريخ: 21/08/2007 ( آخر تحديث: 21/08/2007 الساعة: 15:10 )
غزة-معا- منحت عمادة كلية التربية بجامعة الأزهر بغزة. درجة الماجستير في التربية, للباحثة سحر محمد حرب, على رسالتها المعنونة بـ" المهام الإدارية والفنية لمديري مدارس المرحلة الأساسية العليا بمحافظة غزة في ضوء معيار الجودة ".

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور صهيب الأغا مشرفاً ورئيساً، د. فؤاد العاجز مشرفاً، والدكتور عبد العظيم المصدر مناقشاً داخلياً، والدكتور جميل نشوان مناقشاً خارجياً.

وفي بداية المناقشة ألقى الدكتور الأغا كلمة رحب من خلالها بالحضور جميعاً, وتطرق إلى دراسة الطالبة وأهميتها, وأشاد بالجهد الكبير الذي بذلته الطالبة في دراستها التي تناولت موضوع في غاية الأهمية على الصعيد الإداري والفني لمديري المدارس.

كما جدد د. الأغا تأكيده على دعم البحث العلمي والدراسات العليا خصوصاً التي تهتم بالقضايا التربوية إيماناً بأهميتها ودورها في تنمية المجتمع, مطالباً الباحثين والدارسين التركيز على مثل هذه القضايا.

وقامت الباحثة حرب بعرض لدراستها, مشيرةً إلى أن الدراسة هدفت إلى التعرف على المهام الإدارية لمديري مدارس المرحلة الأساسية العليا بمحافظة غزة في ضوء معيار الجودة الشاملة, من خلال محاولة الإجابة على الأسئلة والتحقق من بعض الفروض مثل, ما المهام الإدارية لمديري مدارس المرحلة الأساسية العليا بمحافظات غزة طبقاً لمعيار الجودة, و ما المهام الفنية لمديري مدارس المرحلة الأساسية العليا.

واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كما قامت بتصميم أداة الدراسة كاستبانة اشتملت على 86 فقرة موزعة على سبع مجالات هي: " التخطيط والتنظيم, إدارة شؤون الطلاب والعاملين, المصادر المادية, النمو المهني للمعلمين, رعاية شؤون الطلبة, العلاقة بالمجتمع المحلي, التقويم والمتابعة ", حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات مدارس المرحلة الأساسية العليا بمحافظة غزة وقد تم تطبيق أداة الدراسة على المجتمع الأصلي ككل وقوامه 58 مدير ومديرة.

وأوضحت الباحثة انه من خلال تحليل بيانات الدراسة إحصائياً تم الحصول على عدة نتائج أهمها: أن أقوى المجالات التي يقوم بها مدير المدرسة وفق معيار الجودة في مهامه الإدارية كانت في إدارة شؤون الطلبة والعاملين بوزن نسبي 86.1% يليها مجال المصادر المادية بوزن نسبي 86%, وأخيراً التخطيط والتنظيم بوزن نسبي 85.8%, وان أقوى المجالات التي يقوم بها مدير المدرسة وفق معيار الجودة في مهامه الفنية كانت كالتالي: النمو المهني للمعلمين بوزن نسبي 85.5% ثم التقويم والمتابعة بوزن نسبي 82.5%, ثم رعاية شؤون الطلاب 81.9% ثم العلاقة بالمجتمع المحلي.

وخرجت الدراسة ببعض التوصيات أهمها ضرورة نشر ثقافة الجودة في جميع مستويات الإدارة التعليمية لتواكب التقدم العلمي والتكنولوجي, العمل على توفير برامج تدريبية مخططة وهادفة لمدراء المدارس حول مدخل إدارة الجودة, الاستعانة بالخبراء والمتخصصين في مجال الجودة لتنفيذ البرامج التدريبية للمدراء, تفعيل العلاقة بين المدرسة والمجتمع من خلال التواصل والتعاون بينهما لتلبية حاجيات المدرسة والمجتمع المحلي, العمل على تقييم أداء مديري المدارس في فلسطين في ضوء معايير الجودة الشاملة والتخطيط الاستراتيجي لبرامج الجودة من اجل تطوير الإدارات التعليمية والمدرسية