الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام مشروع التدخل لعلاج مشاكل النطق واللغة في المدارس الحكومية

نشر بتاريخ: 15/12/2014 ( آخر تحديث: 15/12/2014 الساعة: 12:42 )
غزة - معا - اختتمت جمعية أطفالنا للصم مشروع "التدخل لعلاج مشاكل النطق واللغة لدى طلبة الصف الأول في المدارس الحكومية في قطاع غزة" والذي نفذته الجمعية على مدار 9 شهور ونصف في شهر مارس 2014 ، بالشراكة مع دائرة التربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم العالي وبدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف).

وتهدف الجمعية من خلال هذا المشروع إلى المساهمة في التخفيف من مشاكل النطق واللغة لدى الطلبة الملتحقين بالمدارس الحكومية في قطاع غزة, من خلال الفحص المبكر واكتشاف مشاكل واضطرابات النطق واللغة ومن ثم علاجها.

وأكدت الجمعية في بيان وصل "معا" نسخة منه أن حوالي 18000 من طلبة الصف الأول قد استفادوا من المشروع ، حيث تم إجراء فحص أولي لمشاكل النطق واللغة لديهم، ومنهم تم تشخيص حوالي 1300 ممن يعانون من مشاكل في النطق واللغة بدرجات متفاوتة وقد تم ادراج الغالبية منهم في برنامج علاجي مكثف.

وأوضحت الجمعية أنه لضمان استمرار خدمات الإكتشاف والتدخل المبكر لحل مشاكل النطق واللغة لدى الطلبة في المدارس الحكومية ، فقد تم تدريب كوادر فنية من دائرة التربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم على مهارات اكتشاف وعلاج مشاكل النطق واللغة لدى الأطفال .

وأضافت الجمعية بأنه تم تجهيز وتأثيث 10 وحدات علاج نطق في مدارس مختلفة في قطاع غزة يتم من خلالها تحويل واستقبال الطلبة على مدار العام الدراسي.

يشار إلى أن جمعية أطفالنا للصم تستقبل الأطفال الذين يعانون من اضطرابات النطق واللغة بشكل يومي من خلال قسم العيادات التابع لها والذي يضم وحدتين لتقييم وعلاج مشاكل النطق واللغة.